تحديات استخـدام نظم کشف الانتحال العلمي في البحوث التربوية بجامعة دمياط من وجهة نظر أعضاء هيئة التـدريس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 104-123 PDF (744.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.49598 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علـي صالح جوهر* 1; حسام إبراهيم مراد* 2 | ||||
1أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ کلية التربية– جامعة دمياط | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية– جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التي تواجه استخدام نظم کشف الانتحال العلمي في البحوث التربوية و ذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة دمياط و التي تمثل أقدم و أکبر کلية بالجامعة ، و کذلک تحديد آليات الحد من ظاهرة الانتحال العلمي في البحوث التربوية . و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي و تم إعداد استبانة تم تطبيها على (56) عضو هيئة تدريس بالکلية من أصل (80) عضو في العام الجامعي 2018/2019م . و قد أسفرت نتائج الدراسة عن تحديد أهم تحديات استخدام النظم الحديثة في کشف الانتحال العلمي في البحوث التربوية و منها عدم وجود مکتبة الکترونية شاملة لجميع البحوث التربوية ، و کذلک عدم قدرة النظم الالکترونية على کشف الانتحال الفکري . کما توصلت الدراسة إلى بعض الآليات التي يمکن من خلالها الحد من ظاهرة الانتحال العلمي في البحوث التربوية و منها تطوير نظام الکتروني للکشف عن الانتحال العلمي خاص بالبحوث المنشورة باللغة العربية ، و ضرورة إقامة ندوات وورش عمل للباحثين بالکلية لنشر الوعي المعلوماتي بالملکية الفکرية وحقوق المؤلفين و لتدريب الباحثين على أساليب البحث عن المعلومات و التوثيق الصحيح للمعلومات ، وکذلک ضرورة متابعة المشرفين للباحثين بشکل دوري واطلاعهم على مصادر معلومات الباحثين التي استندوا إليها في بحوثهم . | ||||
Keywords | ||||
الانتحال العلمي; نظم کشف الانتحال; البحوث التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 272 PDF Download: 626 |
||||