واقع ممارسة إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية الحکومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 167-196 PDF (4.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.49631 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عطاف شفيق الزعبي* | ||||
أستاذ مساعد في الإدارة التربوية، جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هـدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تکونت أداة الدراسة من (21) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، هي: التخطيط في إدارة الأزمات، المعلومات في إدارة الأزمات، الاتصال في إدارة الأزمات، اتخاذ القرار في إدارة الأزمات، تکون مجتمع الدراسة من (1200) عضو هيئة تدريس في جامعتي اليرموک والبلقاء التطبيقية، تکونت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس تم اختيارها بطريقة العينة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية الحکومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بشکل عام بدرجة متوسطة من التقييم على بمتوسط حسابي (3،58)، بينما جاء بعد الاتصال في إدارة الأزمات بدرجة مرتفعة من التقييم بمتوسط حسابي (3،68)، تلاه بعد التخطيط بمتوسط حسابي (3،60) وبدرجة متوسطة من التقييم، ومن ثم بعد اتخاذ القرار بمتوسط حسابي (56،3) وبدرجة متوسطة من التقييم، وأخيراً بعد المعلومات بمتوسط حسابي (3،47) وبدرجة متوسطة من التقييم. توصلت الـدراسـة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: إنشاء وحدة متخصصة في إدارة الأزمات على مستوى کل کلية في الجامعات، وتکون مسؤولة مباشرة عن علاج الأزمات، وعمل خطط استراتيجية مستقبلية لإدارة الأزمات، وتدريب العاملين عليها في الجامعات. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الأزمات; الجامعات الأردنية الحکومية; أعضاء هيئة التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 487 PDF Download: 589 |
||||