أنماط التعلق الوجداني وعلاقتها بالدافعية للإنجاز | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 374-402 PDF (5.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.49673 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سوزان صدقة بسيوني* ; رحمة أحمد الحاجي* | ||||
قسم علم النفس - کلية التربية - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث علاقة أنماط التعلق الوجداني بالدافعية للإنجاز، والتعرف على الفرق في أنماط التعلق الوجداني بين طالبات التخصص العلمي والأدبي بالمرحلة الثانوية، والتعرف على مدى إسهام أنماط التعلق الوجداني في التنبؤبالدافعية للإنجاز لدى الطالبات. تم تطبيق مقياس اليرموک لأنماط تعلق للراشدين إعداد (أبو غزال، وجرادات، 2009)، ومقياس الدافعية للإنجاز إعداد (السرحا،2016)، على عينة تکونت من (191). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المتوسطات والانحرافات المعيارية للدرجات واختبار (ت) ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج. وأظهرت النتائج أن أکثر أنماط التعلق شيوعاً بين الطالبات هو نمط التعلق التجنبي، يليه الآمن، ومن ثم القلق. کما أوضحت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طالبات التخصص الأدبي ومتوسط درجات طالبات التخصص العلمي بالمرحلة الثانوية على مقياس أنماط التعلق الوجداني، ووجود معاملات ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين درجات الطالبات على مقياس نمط التعلق الآمن ودرجاتهن على مقياس الدافعية للإنجاز، بينما تبين وجود معاملات ارتباط سالبة دالة إحصائياً بين درجات طالبات المرحلة الثانوية على نمطي التعلق القلق والتجنبي ودرجاتهن على مقياس الدافعية. وأظهرت النتائج إمکانية إسهام أنماط التعلق الوجداني في التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
أنماط التعلق الوجداني; الدافعية للإنجاز; طالبات المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 877 PDF Download: 979 |
||||