أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الإرهاب من وجهة نظر طلبة کلية التربية في جامعة الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 474-506 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.49683 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منصور احمد حسين مقابله1; قيس نعيم سليم عصفور2; فرتاح فاحس الزوين* 3; فهمي مصطفى عطية البکور* 4; سمير محمد عقل عقيلي* 4 | ||||
1استاذ الادارة التربوية المشارک کلية التربية – جامعة الطائف | ||||
2استاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية- جامعة الطائف | ||||
3استاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية-جامعة الطائف | ||||
4استاذ التربية الخاصة المساعدکلية التربية-جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف إلى أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الارهاب من وجهة نظر طلبة کلية التربية في جامعة الطائف, ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية لآثارها تعزى إلى اختلاف المتغيرات: (الجنس, والاختصاص في الثانوية العامة، والمستوى الدراسي). تکونت العينة من (305) طلاب (ذکوراً وإناثاً). استخدم الباحثون المنهج الوصفي, واعتمدوا الاستبانة أداة لجمع البيانات. أظهرت نتائج البحث أن أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الارهاب من وجهة نظر طلبة کلية التربية في جامعة الطائف؛ کان مرتفعاً, فقد جاء ترتيب المحاور على التوالي: (الآثار الاجتماعية)، (الآثار السياسية)، (الآثار الدينية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (α = 0.05) تعزى إلى أثر متغير الجنس في الآثار الاجتماعية، وفي الدرجة الکلية، حيث کانت الفروق لصالح الإناث, في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (α= 0.05) تعزى إلى أثر متغير الجنس في الآثار الدينية، والآثار السياسية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (α = 0.05) تعزى إلى أثر متغير الاختصاص في الآثار الاجتماعية، وفي الدرجة الکلية، حيث کانت الفروق لصالح الإناث, في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (α = 0.05) تعزى إلى أثر متغير الاختصاص في الآثار الدينية، والآثار السياسية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله (α = 0.05) بين المستوى الثالث من ناحية وکل من السادس، والسابع، والثامن من ناحية أخرى، حيث کانت الفروق لصالح کل من السادس، والسابع، والثامن، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين المستوى الخامس، والثامن، حيث کانت الفروق لصالح المستوى الثامن، في الآثار الاجتماعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين المستوى الثالث، والسادس، حيث کانت الفروق لصالح المستوى السادس في الآثار الدينية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين المستوى الثالث من ناحية وکل من السابع، والثامن من ناحية أخرى، حيث کانت الفروق لصالح کل من السابع، والثامن، وفي الدرجة الکلية. | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الاجتماعي; الإرهاب; طلبة کلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 257 PDF Download: 456 |
||||