" الکفاءة الاجتماعية الانفعالية مدخل لخفض التنمر المدرسي لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الإعدادية فى ضوء نظرية التعلم القائم على المخ الإنسانى " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 47, Issue 47, March 2014, Page 143-186 PDF (645.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2014.50107 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سُـليمان عبد الواحـد يوسُـف | ||||
کلية التربية جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تحسين الکفاءة الاجتماعية الانفعالية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الإعدادية، وأثر ذلک في خفض سلوک التنمر المدرسي لديهم فى ضوء نظرية التعلم القائم على المخ. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (34) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي منهم (21) ذکور، (13) إناث ممن لديهم صعوبات تعلم اجتماعية وانفعالية، ولقد اشتقت هذه العينة من بين أفراد العينة الأولية والتي بلغ عدد أفرادها (180) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية المشترکة بإدارة التل الکبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، للعام الدراسي (2013 – 2014م)، بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (13.48) سنة بانحراف معياري قدره (0.61) سنة. وتم تطبيق مقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية إعداد/ الباحث، اختبار القدرات العقلية المستوى (12- 15) سنة إعداد/ فاروق عبد الفتاح (2007)، مقياس تقدير الخصائص السلوکية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم إعداد/ الباحث، اختبار الفرز العصبي السريع لفرز ذوى صعوبات التعلم إعداد/ مصطفى کامل (2008)، مقياس الکفاءة الاجتماعية الانفعالية إعداد/ الباحث، اختبار التنمر المدرسى إعداد/ الباحث، وبرنامج تدريبي لتحسين الکفاءة الاجتماعية الانفعالية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية إعداد/ الباحث.وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الکفاءة الاجتماعية الانفعالية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الإعدادية حيث کان حجم تأثير البرنامج کبير، الأمر الذي أدى إلى خفض سلوک التنمر المدرسي لديهم. | ||||
Keywords | ||||
" الکفاءة الاجتماعية الانفعالية; التنمر المدرسي- التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية; المرحلة الإعدادية; نظرية التعلم القائم على المخ الإنسانى | ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 302 |
||||