فعالية تدريس اللغة العربية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي Effectiveness of Teaching Arabic Language Via a Proposed Meta-Cognition Based Strategy in Developing Reading Comprehension Skills among the Sixth Year Primary Pupils | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 13, Volume 38, 182ج1, April 2019, Page 509-564 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.50135 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله بن مانع بن مهدي زغلول | ||||
درجة الماجستير في التربية تخصص (المناهج وطرق التدريس العامة) کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرُّف فعاليّة استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف أعدَّ الباحث قائمة بمهارات الفهم القرائي في المستوى الحرفي والاستنتاجي والنقدي، وفي ضوئها أعدَّ اختبارًا يقيس مستوى أداء عينة البحث في مهارات الفهم القرائي المحددة، ثم أعدَّ معيارًا لتصحيح الاختبار. وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (50) طالبًا من مدرستي عبدالله بن مسعود، وزيد بن ثابت بمحافظة رجال ألمع؛ حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وقد مثلت مجموعتين متکافئتين واستخدم الباحث المنهج التجريبي؛ حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية وعددها (25) طالبًا، ودرست باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على ما وراء المعرفة، والأخرى ضابطة وعددها (25) طالبًا و درست باستخدام الطريقة المعتادة، وقد طبق الباحث اختبار مهارات الفهم القرائي قبليًا و بعديًّ واستغرقت تجربة البحث (12) حصة، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الفهم القرائي ککل، وفي کل مهارة من مهارات الفهم القرائي الحرفية والاستنتاجية والنقدية، کما أظهرت نتائج البحث وجود فعالية مقبولة علميًّا لاستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات. ABSTRACT The current research aimed at investigating the effectiveness of utilizing a proposed meta-cognitive based strategy in developing reading comprehension skills among the sixth-year primary pupils. To attain such objective, the researcher developed a list of reading comprehension skills at the literal, deductive and critical levels. Making use of the list, a test assessing the level of the study participants performance in the specified reading comprehension skills and a scoring rubric for defining the participants level were developed. The participants of the study totaling 50 students were assigned from Abdullah bin Masoud and Zaid ibn Thabit in Rijal Almaa Governorate. Making use of the experimental method, the participants were randomly selected and assigned into two equivalent groups; the experimental group (totaling 25 pupils), studied the via the proposed meta-cognition based strategy, and the control group, studied via the usual method of teaching. The reading comprehension skills test was administered before and after the experimentation and the experimentation process lasted for 12 sessions. The results of the study showed that there were statistically significant differences between the mean scores attained by the control and experimental group students in the post-administration of the reading comprehension skills test as a whole and in each skill (literal, deductive and critical reading comprehension) in favor of the experimental group. The results of the study also portrayed that the proposed meta-cognition based strategy was effective in developing reading comprehension skills. In the light of the results attained, the researcher presented a number of recommendations and suggestions. | ||||
Keywords | ||||
تدريس اللغة العربية; ما وراء المعرفة; الفهم القرائي Teaching Arabic Language- Meta-Cognition- eading Comprehension Skills | ||||
References | ||||
المراجع العربيةأبو عجوة، حسام صلاح (2۰۰9). فعالیة إستراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات حل المسائل الکیمیائیة لدى طلاب الصف الحادی عشر( رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة. إسحاق، ناجی داوود (2۰11). إستراتیجیة العصف الذهنی ما بین المفهوم والأهمیة. متاح على الإنترنت com.kenanaonline//. http. تم الاسترجاع. 2۰10/6/2012. الأعسر، صفاء یوسف (1998).التعلیم من أجل التفکیر. دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع. بدیر، کریمان & صادق امیلی (2۰۰3). تنمیة المهارات اللغویة للطفل. ط.2، عالم الکتب. بهلول، إبراهیم أحمد (2۰۰4). اتجاهات حدیثة فی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلم القراءة. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة. مجلة القراءة والمعرفة،30، 147-280. جروان، فتحی عبد الرحمن (1999). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات. دار الکتاب الجامعی. الجلیدی، حسن إبراهیم (2۰۰9). فاعلیة إحدى استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی( رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى. حافظ، وحید السید (2۰۰8). فاعلیة استخدام إستراتیجیة التعلیم التعاونی استراتیجیة kwl فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، 74، 154-282. خلیل، نوال عبد الفتاح (2۰۰5). أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة التفکیر العلمی والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة. مجلة التربیة العلمیة، 10(1) ، مارس، 91 -129. الدردیر، عبد المنعم أحمد (2۰۰6). الإحصاء البارامتری واللابارامتری فی اختبار صحة فروض البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة. عالم الکتب. الرشید، إبراهیم عبد الله (2۰1۰). فاعلیة تدریس القراءة باستخدام إستراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة مهارات الاستیعاب القرائی لدى طلاب الصف السادس الابتدائی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة سلطان، صفاء عبد العزیز (2۰۰6). أثر بعض العملیات الذهنیة المصاحبة للتعرف فی استیعاب المقروء لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی وفی تعبیرهم الکتابی( رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة حلوان. سلیمان، سلیم عبدالرحمن (2۰۰9). فاعلیة استخدام إستراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس علم الاجتماع لتنمیة الوعی السیاسی، والمشارکة السیاسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة العامة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 22، 163-206. شحاتة، حسن؛ النجار، زینب (2۰۰3). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. الدار المصریة اللبنانیة. الشهری، محمد هادی (2۰12). فاعلیة برنامج قائم على استخدام نشاطات القراءة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی والاتجاه نحوها لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى. عبد الباری، ماهر شعبان (2۰۰9). فاعلیة إستراتیجیة التصور الذهنی فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس،145، 73-114. عبد الوهاب، عبد الناصر أنیس (2۰۰8). أثر التدریب على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی مواقف تعاونیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة (81)، 95-177. عدس، عبد الرحیم& توق، محی الدین (1425هـ). المدخل إلى علم النفس. ط6 ، ، دار الفکر للطباعة والنشر. عدنان، هاشم عبد الرحمن (2۰12). فاعلیة استخدام الوسائط المتعددة فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى. العذیقی، یاسین محمد (2۰۰9). فعالیة إستراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الأول الثانوی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى. عطیة، مختار عبد الخالق (2۰۰6) فعالیة برنامج مقترح لتطویر تدریس القراءة فی ضوء قضایا العولمة فی تنمیة مهارات القراءة والوعی بتلک القضایا لدى طلاب الصف الأول الثانوی. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة المنیا. علی، وائل عبدالله (2۰۰4) .أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل الریاضیات وحل المشکلات لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. دراسات فی المناهج وطرق التدریس،96، أغسطس، 193-293. علیوة، رحاب محمد (2۰1۰). فعالیة التدریب على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الاستماع فی اللغة العربیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها،81، 343-1389. عوض، فایزة السید محمد (2۰۰3). الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم القراءة وتنمیتها. مطبعة إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع. العیسوی، جمال مصطفی (2۰۰4). فعالیة تدریس القراءة باستخدام برنامج العروض فی تحسین السرعة والفهم القرائی. مجلة القراءة والمعرفة، 30، بالجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة،. جامعة عین شمس، کلیة التربیة، 1۰۰-132. الغامدی، بثینة عبدالله سعید (2۰۰9). فعالیة إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طالبات الصف الأول الثانوی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة،4، 2۰7-252. فضل الله، محمد رجب (2۰۰1). مستویات الفهم القرائی ومهاراته اللازمة لأسئلة کتب اللغة العربیة بمراحل التعلیم العام بدولة الإمارات العربیة المتحدة (دراسة تحلیلیة). مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة،7، 79-1۰۰. قاسم، محمد جابر؛ المزروعی، کریمة مطر (2۰۰9). فاعلیة حلقات الأدب فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، 89، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، 60-87. لافی، سعید عبد الله (2۰۰6). أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی)، 3، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 1۰13-1055. اللقانی، أحمد حسین الجمل، علی أحمد (2۰۰3). معجم المصطلحات التربویة فی المناهج وطرق التدریس، عالم الکتب. المالکی، حسن راجح (1429هـ). تقویم النشاطات التعلیمیة والتقویمیة المتضمنة فی کتب القراءة بالمرحلة المتوسطة فی ضوء مهارات الفهم القرائی اللازمة للتلامیذ. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى. محمد، خلف حسن (2۰۰6). وحدة مقترحة فی أدب الأطفال وأثرها فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائیة. المؤتمر العلمی السادس للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، (من حق کل طفل أن یکون قارئا متمیزا)، مصر، (1)، 2۰-7۰. محمود، عبد الرزاق مختار (2۰12). فاعلیة استراتیجیتی النمذجة و التلخیص فی علاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى دارسات المدارس الصدیقة للفتیات. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، 39، 220-258. المفتی، محمد أمین (1991) .سلوک التدریس، معالم تربویة. مرکز الکتاب للنشر. المنتشری، علی أحمد (2۰۰8). أثر استخدام استراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الأول المتوسط . (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، أیهما. موسی، مصطفى إسماعیل (2۰۰1). أثر إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تحسین أنماط الفهم القرائی والوعی بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. بحوث المؤتمر العلمی الأول للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة (دور القراءة فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة)، 1، القاهرة. جامعة عین شمس، کلیة التربیة 11- 13 یولیو، 75-105. الناقة، محمود کامل& حافظ، وحید (2۰۰2). تعلیم اللغة العربیة مداخلة وفنیاته، 1، کلیة التربیة جامعة عین شمس. الهاشمی، عبد الله بن مسلم، وآخرون (2۰۰2). الضعف القرائی فی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی بسلطنة عمان؛ مظاهره، أسبابه، ومقترحات علاجه. وزارة التربیة والتعلیم (2005). الریاض. مکتبة الملک فهد الوطنیة . الوطبان، محمد سلیمان (2۰۰6). مهارات ما وراء المعرفة لدى مرتفعی ومنخفضی الفاعلیة الذاتیة من طلاب جامعة القصیم. رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، 27، 535-38۰. یونس، فتحی علی (2۰۰5). إستراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. مطبعة الکتاب الحدیث. یونس، فتحی علی ؛ الناقة، محمود& طعیمة، رشدی (1994) .تعلیم اللغة العربیة. أسسها وإجراءاته. مطبعة الکتاب الحدیث. المراجع العربية مترجمةTranslaton of the Arabic References
Abu Ajwa, H. S.(2009). The effectiveness of the self-inquiry strategy in developing the skills of solving chemical problems among eleventh grade students. (Unpublished Master thesis). Faculty of Education, Islamic University.
Isaac, N.D. (2011). Brainstorming strategy between concept and importance. Available online at. com.kenanaonline//. http
Retrieved. 6/10/2012
Al-Assar, S. Y. (1998). Through Teaching for Thinking .Dar Qebaa for Printing, Publishing and Distribution
Bedir, K. & Sadiq, E. (2003). The development of the child's language skills.( 2nd ed.). the world of books.
Bahloul, I. A. (2004). Recent trends in metacognitive strategies in learning to read. Egyptian Association for Reading and Knowledge. Reading and Knowledge Journal, (30), 147-280
Jarwan, F.A. (1999). Teaching thinking concepts and applications.Dar Alketab Al gamey
Al-Jalidi, H.I. (2009). The effectiveness of one of the metacognition strategies in developing the literary appreciation skills of secondary school students. (Unpublished PhD thesis). Umm Al-Qura University.
Hafez , W.A.(2008). The effectiveness of using the cooperative learning strategy, kwl strategy, in developing reading comprehension skills of sixth grade primary students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Association for Reading and Knowledge (74), 154-282
Khalil, N. A. (2005). The effect of using metacognition strategies on developing scientific thinking and the trend towards science subject among first-grade preparatory students. Egyptian Association for Scientific Education. Journal of Scientific Education, 10 (1), March, 91-129.
Al-Darder, A.A. (2006). Parametric and nonparametric statistics in testing the validity of psychological, educational and social researches hypotheses . Cairo. The world of books.
Al-Rashed, I.A. (2010). The effectiveness of reading instruction using the interactive study strategy in developing reading skills in the sixth grade students. (Unpublished Master thesis), Faculty of Sociology, Imam Mohammed Bin Saud Islamic University.
Sultan, S.A. (2006). The effect of some of the mental processes associated with the identification what is read in the second grade preparatory and in their writing expression. (Upublished ph.D Dissertation). Helwan University.
Selman, S.A. (2009). The effectiveness of using the strategy of self-questioning in the sociology study for the development of political awareness, and political participation among students of the high school general. Journal of the Educational Society of Social Studies, Egypt, (22), 163-206
Shehata, H.&Al-Najjar, Z. (2003). Glossary of educational and psychological terms. The Egyptian Lebanese Dar.
Al-Shehri, M. H. (2012). The effectiveness of a program based on the use of reading activities in developing reading comprehension skills and the attitude towards them among sixth grade pupils. (Unpublished PhD Dissertation ). Umm Al-Qura University.
Abdel-Bari, M. S. (2009). The effectiveness of the mental visualization strategy in developing reading comprehension skills for middle school students, Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Ain Shams University, (145), 73-114.
Abdel-Wahhab, A.A.(2008). The effect of training on metacognitive strategies in cooperative situations in developing reading comprehension skills for pupils with learning difficulties at the primary stage. Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Association for Reading and Knowledge (81), 95-177
Ads, A. & Touq, M. (1425 AH). Introduction to Psychology. (6th ed.), Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.
Adnan, Hashem Abdel-Rahman (2012). The effectiveness of using multimedia in developing some reading comprehension skills of sixth grade students. (Unpublished Master thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Athiqi, Y. M. (2009). The effectiveness of the self-questioning strategy in developing some reading comprehension skills of first-grade secondary students. (Unpublished Master thesis), Faculty of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Attieh, M. A.(2006). The effectiveness of a proposed program to develop reading instruction based on globalization issues in developing reading skills and awareness of those issues of first-grade secondary students.( Unpublished PhD Dissertation ). Minya University.
Ali, W. A. (2004). The effect of using metacognitive strategies in mathematics achievement and problem solving among fifth grade students. Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods. Studies in Curriculum and Instruction, (96), August, 193-293.
Alywah, R. M. (2010). The effectiveness of training on metacognitive strategies in developing listening skills in the Arabic language for middle school students. Journal of the Faculty of Education, Benha University, (81), 343-1389
Awad, F.A. M. (2003). Recent attitutes in reading instruction and development. Itrac Press for printing, publishing and distribution.
Al-Essawi, J. M. (2004). The effectiveness of teaching reading using a presentation program in improving reading comprehension and speed. Reading and Knowledge Magazine, (30) in the Egyptian Association for Reading and Knowledge, Ain Shams University, Faculty of Education, 100-132
Al-Ghamdi, B. A. S. (2009). The effectiveness of Metacognitive strategy in developing the reading literacy skills of first-grade secondary students. Arab studies in education and psychology, Saudi Arabia, (4), 207-252.
Fadlallah, M. R. (2001). The levels of reading understanding and skills needed for Arabic language writing questions in the stages of general learning in the UNITED Arab Emirates (analytical study). Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Journal of Reading and Knowledge, (7), 79-100
Qasim, M. J.& Al-Mazroui, K. M.(2009). The effectiveness of literature seminars in developing reading comprehension skills for middle school students. Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Association for Reading and Knowledge, (89), Ain Shams University, Faculty of Education, 60-87.
Lafi, S.A. (2006). The effect of using metacognitive strategies on developing the reading comprehension skills of elementary school students. The Eighteenth Scientific Conference of the Egyptian Society for Curricula and Teaching Methods, Curricula for Teaching and Building the Arab People), (3), Faculty of Education, Ain Shams University, 1055-1013
Al-Lqani, A. H.& Al-Jamal, A.A.(2003). Glossary of educational terms in curricula and teaching methods. The World of Books.
Al-Maliki, H. R. (1429 AH). Evaluating the educational and evaluation activities included in Reading Books in the middle school stage based on the necessary reading comprehension skills for students. (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University
Muhammad, K. H.(2006). A proposed unit in children's literature and its impact on developing some reading comprehension skills for fifth grade primary school pupils. The Sixth Scientific Conference of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, (Every child has the right to be an excellent reader), Egypt, (1), 20-750.
Mahmoud, A. M. (2012). The effectiveness of modeling and summarizing strategies in treating reading comprehension difficulties and reducing reading anxiety among girls 'friendly schools' students. The International Journal of Educational Research, United Arab Emirates University, (39), 220-258.
Al-Mufti, M. A. (1991). Teaching behavior, educational milestones. The Book Publishing Center.
Al-Muntashari, A. A. (2008). The effect of using an interactive teaching strategy on developing some reading comprehension skills among first intermediate grade students.( Unpublished Master thesis). King Khalid University.
Moussa, M. I. (2001). The impact of beyond knowledge strategy in improving reading and awareness-understanding patterns beyond knowledge and producing questions in preparatory students. Research of the first scientific conference of the Egyptian Society for Reading and Knowledge (the role of reading in the learning of various study subjects), (1), Cairo. University of Ain Shams, Faculty of Education 11-13 July, 75-105.
Al-Naqa, M. K.l & Hafez , W. (2002). Teaching Arabic Language, Intervention and Its Techniques, (1), Ain Shams University.
Al-Hashemi, A. M., et al. (2002). Reading weakness in the first cycle of basic education in the Sultanate of Oman; Its manifestations, its causes, and proposals for treatment.
Ministry of Education and Education (2005). Al-Iyad. The King Fahd's National Library
Al-Wattban, M.S. (2006). Metacognition skills for high and low self-efficacy of Qassim University students. Education and Psychology Message, Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, (27), 535-380.
Yunus, F. A. (2005). Strategies for Teaching Arabic in the Secondary Stage. Modern Book Press
Younes, F. A. , Al-Naqa , M.& Taaima, R.(1994).Teaching the Arabic Language. Its Foundations and Procedures. Modern Book Press.
المراجع الأجنبيةAndreassen, R., & Braten, I. (2010). Implementation and effects of explicit reading compression instruction in fifth-grade classrooms.
England, John Wiley and Sons LTD,3. Rickey, D.& Stacy, A. (2000). The role of Meta cognition in learning chemistry. Journal of Chemical Education. 77 (7), 915-920.
Francisco, I.(2008). The effectiveness of using story mapping as a supplemental tool to improve reading comprehension ( MA Thesis)., United States - New Jersey. Retrieved from proquest.
Jeong, G. (2009). Effects of teacher-directed and student-interactive summarization instruction on reading comprehension and written summarization of Korean fourth graders.( Ph.D). dissertation, University
Law, Y. (2011). The role of teachers, cognitive support in motivating young Hong Kong Chinese children to read and enhancing reading comprehension. Teaching and Teacher Education, 27, 73.
Logan, S., Medford, E., & Hughes, N. (2011). The importance of intrinsic motivation for high and Low ability readers, reading Comprehension performance. Learning and Individual Differences, 21.
Meissner, J. & Yun, C. (2008). GMAT Verbal Solution Guide. Manhattan. Manhattan Review.
Reid, G.(2004). Dyslexia. A practitioner's handbook- third edition, England, John Wiley and Sons LTD,3. Rickey, D.& Stacy, A.
Schraw, G.& Dennison, S.(1994). Assessing metacognitive awareness. Contemporary Educational Psychology, 19(4), 460-475. | ||||
Statistics Article View: 1,027 |
||||