"تحليل محتوى کتب العلوم للصف التاسع الأساسي في الأردن في ضوء القضايا العلمية، والاجتماعية، والتکنولوجية" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 44, Issue 44, December 2013, Page 217-246 PDF (586.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50136 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد محمود حسين الحياري; إبراهيم فيصل الرواشـــــــده | ||||
جامعة اليرموک بالمملکة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد نسب تمثل قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع في کتب العلوم ( الکيمياء، والأحياء، والفيزياء، وعلوم الأرض والبيئة) المعتمدة للتدريس في مدارس المملکة الأردنية الهاشمية.وذلک بتحليل الکتب وفق أداة تحليل تم إعدادها وتطويرها من قبل الباحث وعرض الأداة على محکمين من أصحاب الاختصاص والخبرة في الجامعات الأردنية ووزارة التربية والتعليم الأردنية وتضمنت الأداة (10) قضايا رئيسية متفرعة إلى(86) قضية فرعية، حيث اتبع الباحث أسلوب تحليل المحتوى للکشف عن نسبة تضمين هذه القضايا في کتب العلوم، وتوصل الباحث بان الکتب رکزت على قضايا الصحة بنسبة(28.37%) يليها قضايا شح المياه بنسبة (20.52%)، وتفاوتت نسبة تضمين باقي القضايا لمحتوى کتب العلوم، ووجد الباحث أن هناک بعض القضايا لم تتضمن في کتب العلوم والتي من ضمنها قضايا المفاعلات النووية. | ||||
Keywords | ||||
تحليل محتوى- کتب العلوم - الصف التاسع الأساسي - الأردن -القضايا العلمية; والاجتماعية; والتکنولوجية" | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 177 |
||||