" فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests) في تعلم البيولوجي على بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفکير الأساسية والمهارات الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 43, Issue 43, November 2013, Page 11-67 PDF (742.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عماد الدين عبد المجيد الوسيمي | ||||
کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المقدمة : يشهد العصر الحالي تطوراً ملحوظاً في کل ميادين الحياة نظراً لما يواجهه المجتمع من طفرة هائلة في العلم والتکنولوجيا، وما أحدثه هذا التقدم العلمي الهائل من تغيرات وتطورات في شتى مجالات الحياة وعلى رأسها مجال التربية فالتربية وسيلة المجتمع في تحقيق فردية المواطن واجتماعيته، فهي تعمل على تنمية قدراته، وتهذيب ميوله، وصقل فطريته، وإکسابه مهارات عامة في نواحي حياته، کما أنها تعمل على تهيئته؛ ليعيش سعيداً في جماعة ويتکيف معها ويسهم في نشاطها، ويعمل لصالحها، فالفرد لا يعيش سعيداً في جماعة إلا إذا کان لديه القدر المناسب من التفکير ومهاراته، والمهارات الاجتماعية التي تساعده على الحياة الکريمة في ظل عصر التطور العلمي الهائل والانفتاح الثقافي، فهذا العصر يتطلب أن تتوافر فيه خصائص وصفات ومهارات وقدرات لدى الفرد؛ حتى يستطيع أن يعيش ويتکيف ويساير متغيرات العصر الحالي؛ لذا فقد نادت الاتجاهات التربوية المعاصرة بأنه لتحقيق هذه الخصائص والصفات والمهارات والقدرات لدى الفرد لابد أن نهتم بتنمية مهارات التفکير والمهارات الاجتماعية لديه (کوثر کوجک، 1996، 92 – 93). | ||||
Keywords | ||||
الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests); تعلم البيولوجي; بقاء أثر التعلم; مهارات التفکير الأساسية; المهارات الاجتماعية; طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 191 |
||||