فاعلية برنامج تدريبى بالفن التشکيلي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين بمدينة ابها | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 43, Issue 43, November 2013, Page 235-266 PDF (568.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50148 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ولاء بدوى محمد بدوي1; هند عماد أحمد الصفتى2; إحسان محمود فهمي3; موسى أحمد آل زعلة4; سعد السيد سعد العبد5 | ||||
1کليتي التربية والآداب جامعة الملک خالد | ||||
2بکلية العلوم والآداب بمحايل عسير | ||||
3بجامعة الملک خالد | ||||
4بکلية الطب جامعة الملک خالد | ||||
5کلية التربية الفنية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الراهنة الى تنمية المهارات الاجتماعية باستخدام برنامج تدريبي بالفن التشکيلى لدى عينة من الاطفال التوحديين بمنطقة ابها. تکونت عينة الدراسة من (40) طفلا تتراوح أعمارهم من (9 – 11) سنة وتتراوح نسبة ذکائهم من (58-78) درجة على مقياس جودار للذکاء. مقسمين الى مجموعتين :المجموعة التجريبية (20) طفل توحدى ومجموعة ضابطة(20) طفل سوى . باستخدام المنهج التجريبى وسوف يتم تطبيق قائمة تقدير التفاعلات الاجتماعية لاطفال التوحد واختبار تشخيص التوحد والبرنامج بالفن التشکيلى اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية کذلک لا توجد فروق بين القياسيين البعدى والمتابعة لدى المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية الفن التشکيلي فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدى. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبى; الفن التشکيلي; المهارات الاجتماعية; الأطفال التوحديين بمدينة ابها | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 193 |
||||