" فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين في مدينة الرياض " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 37, Issue 37, May 2013, Page 33-49 PDF (713.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50169 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عبد الرجمن حسن عرب | ||||
کلية التربية جامعة المجمعة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين في مدينة الرياض، وقد تألفت عينة الدراسة من مجموعتين اختيرتا عشوائيا وقسمتا بالتساوي (تجريبية وضابطة) تألفت کل منها من (6) أطفال ذکور و (6) أطفال إناث يعانون التوحد، وتراوحت أعمارهم بين (6 – 10) سنوات، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير قائمة المهارات الاجتماعية للأطفال التوحديين کما استخدم الباحث برنامج تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال التوحديين المقترح. ومن اجل تحليل بيانات الدراسة تم استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة بالإضافة إلى تحليل التباين المشترک (ANCOVA) وذلک لاستخلاص النتائج، حيث تلخصت نتائج الدراسة فيما يلي: أولا: هناک فروقاً ذات دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المهارات الاجتماعية تعزى للبرنامج التدريبي، ولصالح المجموعة التجريبية. ثانياً:عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المهارات الاجتماعية تعزى للتفاعل بين البرنامج التدريبي والنوع الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; ال مهارات الاجتماعية; الأطفال التوحديين; مدينة الرياض | ||||
Statistics Article View: 728 PDF Download: 313 |
||||