أثر برنامج تدريبي لاستثارة الدافعية الأکاديمية الداخلية في تقدير الذات الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدي عينة من طلاب المرحلة المتوسطة ذوي العجز المتعلم بمدينة الطائف | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 37, Issue 37, May 2013, Page 117-170 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50171 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمود خليل سعودي; داليا خيري عبد الوهاب | ||||
کلية التربية جامعة الطائف والأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على استثارة الدافعية الأکاديمية الداخلية في کل من تقدير الذات الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى الطلاب ذوي العجز المتعلم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف , ومعرفة مدى أثر هذا البرنامج التدريبي لاستثارة الدافعية الأکاديمية بعد مرور شهر من الانتهاء من التجريب في کل من تقدير الذات الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى الطلاب ذوي العجز المتعلم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف ، وقد قام الباحثان ببناء البرنامج ومقاييس الدراسة المتمثلة في مقياس للعجز المتعلم ومقياس للدافعية الأکاديمية الداخلية ومقياس تقدير الذات الأکاديمي ، وقد طبق البحث على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة من طلاب مدينة الطائف وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أداء مقياس تقدير الذات الأکاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أداء التحصيل الدراسي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على درجات مقياس تقدير الذات الأکاديمي في القياسين البعدي والتتبعي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على أداء التحصيل الدراسي في القياسين البعدي والتتبعي وقد تم تفسير النتائج في ضوء التطبيق والإطار النظري. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي- الدافعية الأکاديمية الداخلية; تقدير الذات الأکاديمي; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 307 |
||||