" واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية وعلاقتها بتمکين العاملين بمدارس التعليم العام بمحافظة الطائف " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 36, Issue 36, April 2013, Page 11-66 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50175 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أشرف محمود أحمد محمود; عوض الله سليمان عوض الله | ||||
جامعة جنوب الوادي وجامعة الطائف کلية التربية قسم العلوم التربوية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية وعلاقتها بتمکين العاملين بمدارس التعليم العام بمحافظة الطائف، واستخدمت المنهج الوصفي من خلال استبانتين لإدارة المواهب وتمکين العاملين طبقت على عينة مکونة من (750) معلماً بواقع (250) معلماً من کل مرحلة تعليمية، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج منها: (1) جاءت درجة تطبيق إدارة المواهب المؤسسية وتمکين العاملين بدرجة متوسطة بمتوسطي حسابي (1.891، 2.136) على الترتيب (2) وجود فروق دالة إحصائياً بين المراحل التعليمية المختلفة بالنسبة لمحور إدارة التوظيف لصالح معلمي المرحلة الابتدائية وإجمالي محاور إدارة المواهب المؤسسية لصالح معلمي المرحلة الثانوية (3) وجود فروق دالة إحصائياً بين المراحل التعليمية المختلفة بالنسبة للمحاور: الجدارة، والاستقلالية وحرية التصرف، وإجمالي محاور التمکين لصالح معلمي المرحلة الثانوية (3) وجود علاقة طردية دالة إحصائيا عند مستوى(0.01) بين محاور وإجمالي محاور إدارة المواهب المؤسسية وتمکين العاملين بمدارس التعليم العام (4) درجة توافر معوقات تطبيق إدارة المواهب المؤسسية جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2,19)، مع وجود علاقة عکسية دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين محاور وإجمالي إدارة المواهب المؤسسية وتمکين العاملين من ناحية، والمعوقات من ناحية أخري، وتواجد هذه المعوقات بصورة أکبر في المرحلة الابتدائية، تليها المرحلة الثانوية، وأخيراً المرحلة المتوسطة مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المراحل المختلفة بالنسبة لهذه المعوقات الواردة في الاستبيان. | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 236 |
||||