" التطبيقات التربوية المستنبطة من کتاب آداب المعلمين لابن سحنون " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 36, Issue 36, April 2013, Page 235-242 PDF (783.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50182 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدى هليل علي اللحياني | ||||
جامعة أم القرى بمکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
بحث بعنوان "التطبيقات التربوية المستنبطة من کتاب آداب المعلمين لابن سحنون" وقد تضمن مبحثين رئيسين بعد الجانب النظري للبحث. المبحث الأول: سيرة ابن سحنون, واشتمل على مولده وبيئته ووفاته. المبحث الثاني: آراء ابن سحنون في أرکان العملية التعليمة (المتعلم, المعلم,), ثم أقسام العلوم والمعارف, ثم مکان التعليم وزمنه, ثم الامتحانات فالثواب والعقاب وقد فصّل في أنواع العقوبة ودرجاتها , ثم الفئات المستهدفة في التعليم, اقتصاديات التعليم, ثم تنظيم الإجارة. وأخيراً تضمن البحث المبادئ والأهداف التربوية المستنبطة, وکذلک الطرق التربوية. | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 158 |
||||