" فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب ( ويب کويست ) لتعلم العلوم في تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 34, Issue 34, February 2013, Page 25-62 PDF (776.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50191 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماهر إسماعيل صبــــري1; ليلى بنت عصام الجهني2 | ||||
1کلية التربية جامعة بنها ورئيس رابطة التربويين العرب | ||||
2کلية التربية جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
مقدمة : فيمتاز هذا العصر بکم هائل من المعرفة والمعلومات وبتقدم تقني وتحولات جوهرية في التطبيقات العلمية والتقنية؛ مما أدى إلى تسميته بعصر المعلومات. وقد أصبح من مسلمات هذا العصر ضرورة الاستعانة بما يعرف بالتقنيات الحديثة ذات الصلة بالعمل التعليمي؛ لتحقيق أهداف التعليم على أفضل وجهة وبأفضل المستويات الممکنة, وبظهور الحاسب الآلي وجد التربويون أملاً کبيراً لتنفيذ مبدأ التعلم الذاتي بأرقى صوره، وأصبحت القناعة بأهمية الحاسب الآلي في العملية التعليمية تزداد يوماً بعد يوم . ويشير (الفنتوخ والسلطان , 1420, ص:79) إلى أن الحاسب الآلي وتطبيقاته أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياة المجتمعات المعاصرة، وقد أخذت تقنية المعلومات المعتمدة على الحاسب الآلي تغزو کل مرفق من مرافق الحياة، فاستطاعت هذه التقنية أن تغير أوجهها المختلفة في زمن قياسي . ولقد أجري العديد من الدراسات في المملکة العربية السعودية حول استخدام الحاسوب في التعليم کدراسة (الشرهان ,2000؛ والدايل , 2004؛ والحربي 2008)؛ فتوصلت مجمل نتائج هذه الدراسات إلى تأکيد فاعلية التدريس باستخدام الحاسوب، وشجعت على ضرورة استخدامه في العملية التعليمية,ولکن إذا نظرنا إلى واقع استخدام الحاسوب في التعليم في وقتنا الحالي لوجدنا أنه أصبح أمرًا مسلمًا به؛ لذا فمن الضروري العمل على دمج الانترنت في عملية التعليم؛ ومن هذا المنطلق فقد أوصى العديد من الدراسات بضرورة توظيف الإنترنت في التعليم؛ ومنها دراسة (بلجون 2008؛ وحسن 2007؛ وموافي 2003 وسلامة 2005) . | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 136 |
||||