" اثر الخبرة والمؤهل العلمي على درجة ممارسة مهارات التفکير التاريخي لدى معلمي التاريخ للمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 30, Issue 30, October 2012, Page 27-58 PDF (972.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.50206 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمـــــــــــود جمعــــــــــــــه بنــــــــي فـــــــــــارس | ||||
کلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اثر الخبرة والمؤهل العلمي على درجة ممارسة مهارات التفکير التاريخي لدى معلمي التاريخ للمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة ، تکونت عينة الدراسة من (30) معلماً، ولقد استخدمت الدراسة بطاقة الملاحظة للکشف عن اثر الخبرة والمؤهل العلمي على درجة ممارسة مهارات التفکير التاريخي مکونة من أربعة بطاقات في المجالات الآتية: استخدام المصادر والمراجع التاريخية تکونت من ( 5) فقرات ، استخدام الوسائل التعليمية التاريخية تکونت من ( 5) فقرات ، التسلسل الزمني التاريخي تکونت من ( 6 ) فقرات والتحليل والتفسير التاريخي وتکونت من ( 5 ) فقرات، بمجموع للبطاقات الأربع ( 21) فقرة . وقد أشارت النتائج إلا أن استخدام المعلمين لمهارات التسلسل الزمني التاريخي بدرجة مرتفعة ومهارات التحليل والتفسير التاريخي ومهارات استخدام الوسائل التعليمية التاريخية بدرجة متوسطة، ومهارات استخدام المصادر والمراجع التاريخية بدرجة قليلة. | ||||
Keywords | ||||
التفکير التاريخي; معلمي التاريخ; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 119 |
||||