برنامج مقترح في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي ببعض القضايا المستقبلية العالمية والاتجاه نحو العمل الجماعي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي A proposed program on teaching geography for developing awareness of some global future issues and the tendency towards teamwork among fifth grade primary students | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 18, Volume 38, 181ج2, January 2019, Page 359-407 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.50307 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محمود أحمد محمدين موسي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دکتوراه فلسفة التربية مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - جغرافيا کلية التربية – جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة إلي معرفة تأثير البرنامج المقترح في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي ببعض القضايا المستقبلية العالمية، والاتجاه نحو العمل الجماعي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتکونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة محمد عبد المطلب بإدارة المراغة التعليمية بمحافظة سوهاج، واستخدام الباحث البرنامج المقترح القائم علي النظرية البنائية ومعتمداً على استراتيجية وايتلي، واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وأعد الباحث مقياساً للقضايا المستقبلية العالمية ومقياساً للاتجاه نحو العمل الجماعي، وتوصلت الدراسة إلي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين تعلموا بالبرنامج المقترح القائم علي البنائية في تنمية اتجاهاتهم نحو القضايا المستقبلية العالمية وزيادة الوعي بحب العمل الجماعي، وأوصي الباحث بضرورة تدريب المعلمين علي البرنامج المقترح وإعداد برامج مماثلة في الجغرافيا تخدم تدريس الجغرافيا لما للبرنامج المقترح من أثر واضح علي إيجابية المتعلم. Abstract: The study aimed at finding out the effect of the proposed program in teaching geography to develop awareness of some future issues and towards the collective work of fifth graders. The study sample consisted of students of the fifth grade in Mohammed Abdul Muttalib School, Based on Whitley's strategy, the study used descriptive and semi-empirical approaches. The researcher prepared a measure of future global issues and a measure of the direction towards collective actionThe study concluded that the students of the experimental group who learned the proposed program based on structural development in the development of their attitudes towards the future issues of the world and increase awareness of the love of teamwork and recommended the researcher to the need to train teachers on the proposed program and the preparation of similar programs Geography serve the teaching of the program has a clear impact on the positive learner | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولا: المراجع باللغة العربیة
10. محمد، أشرف عبد المنعم، (2003)،" برنامج مقترح یرتکز علی بناء وتقییم الحوافظ التعلیمیة لتنمیة التحصیل والاتجاهات نحو الفیزیاء لتلامیذ الصف الأول الثانوی"رسالة دکتوراه، کلیة التربیة،جامعة أسیوط. 11. الشرقاوی، أنور وآخرون (1996)، اتجاهات معاصرة فی القیاس و التقویم التربوی، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. 12. المحسن، أحمد بن زین (2006)، استشراف مستقبل التعلیم " جریدة الریاض متاح فیhttp:// www.alriyadh.com/2006/05/19/article155649.ptint. 13. ---------------، (2003)، " مستوى التوجه نحو المستقبل وعلاقتة ببعض اضطرا بات الشباب الجامعی " المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (13)، العدد(38)، فبرایر. 14. برونهویر، بأ ول، (1996)، مبادیء التدریس الفعال، تلخیص وتعلیق المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة: مطابع شرکة النصر للتصدیر والاستیراد. 15. الببلاوی، حازم علی (1982)، علم المستقبل – علی أبواب عصر جدید، ط2، القاهرة: دار الشروق. 16. طلافحه، حامد عبد الله، عمر صبحی أبو إصبع (2008) " أثر استخدام الجداول والرسوم البیانیة و فی تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی فی مادة الجغرافیا فی مدارس تربیة إربد الأولی " مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (9)، العدد (2)، یونیو، جامعة البحرین، کلیة التربیة. 17. حسنین، حسانین الکامل، (2003)، " البنائیة کمدخل للمنظومة " المؤتمر العربی الثالث حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلیم، أبریل. 18. حسن حسنین زیتون وکمال عبد الحمید زیتون، (2003)، التعلیم والتدریس من منظور النظریة البنائیة، القاهرة: عالم الکتب 19. 19. احمد، حسین محمد (2003)، " فعالیة استخدام نظم المعلومات الجغرافیة فی تنمیة بعض المفاهیم والمهارات الجغرافیة لدی تلامیذ کلیة التربیة بسوهاج " رسالة دکتوراه کلیة التربیة بقنا، جامعة جنوب الوادی. 20. الخلیلی، خلیل یوسف، (1996)، " مضامین الفلسفة البنائیة فی تدریس العلوم "مجلة التربیة القطریة، العدد(116)، السنة الخامسة والعشرین. 21. علی، ریهام السید، (1999)، " فعالیة استخدام التعلم المتمرکز حول المشکلات فی تنمیة التحصیل فی مادة العلوم وتنمیة التفکیر الابتکاری والاتجاه نحو العمل التعاونی لدی تلامیذ التعلیم الأساسی " رسالة ماجستیر، کلیة التربیة دمیاط، جامعة المنصورة. 22. البدوی، عید إبراهیم (1992)، قضایا جغرافیة – تأملات فی الفکر الجغرافی، القاهرة: مکتبة الحسین. 23. محمود، صلاح الدین، (2005)، تعلیم الجغرافیا وتعلمها فی عصر المعلوماتیة، القاهرة، عالم الکتب. 24. رزق، إبراهیم وحش (1997)،" برنامج مقترح فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة مهارات التوجهات المستقبلیة لتلامیذ الثانوی " رسالة دکتوراه، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة. 25. احمد، طه علی، (2005)، " أثر استخدام استراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلات فی تدریس الهندسة علی التحصیل والتفکیر الهندسی لدی تلامیذ الحلقة الإعدادیة "رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بسوهاج،جامعة جنوب الوادی. 26. سعید، عاطف محمد، (2003)، " اثر استخدام نموذج مقترح لتدریس التاریخ وفقا لنظریة بنائیة المعرفة علی التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر التاریخی لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی" مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس. 27. محمد، عواطف عبد الرحمن، (1988)، " الدراسات المستقبلیة – الإشکالیات والأفاق " عالم الفکر، المجلد (18)، العدد (4)، ینایر- فبرایر- مارس. 28. خطاب، علی ماهر، (2004)، القیاس والتقویم فی العلوم النفسیة والاجتماعیة، ط 2، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة. 29. الدیب،عید عبد الغنی (2002)، " استشراف المستقبل فی مناهج الدراسات الاجتماعیة بمراحل التعلیم قبل الجامعی " المجلة التربویة، العدد(17)، ینایر. 30. 30- حسنی، فتحیة محمد، (1994)، الإبداع فی حل المشکلات وعلاقته ببنائیة المعرفة، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر. 31. نبیة، محمد صالح، (2003)، " الدراسات المستقبلیة – ماهیتها – أهمیتها- خصائصها- مناهجها" صحیفة التربیة، العدد الأول، السنة الخامسة والخمسون، أکتوبر0 32. عید، محمود محمد، (2003)، " اثر استخدام التعلم التعاونی فی تدریس الجغرافیا علی تنمیة بعض المفاهیم ومهارة رسم الخریطة لدی تلامیذ الأول الثانوی "رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بالمنیا، جامعة المنیا. 33. الغبیسی، محمد إسماعیل عبد المقصود (2001): تدریس الدراسات الاجتماعیة تخطیطه وتنفیذه وتقویم عائده التعلیمی, الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع. 34. ---------- (1991)، " منهج المواد الاجتماعیة فی تنمیة الوعی السیاحی الحلقة الثانیة من لتلامیذ التعلیم الأساسی" ط 1، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة. 35. عبد المنعم، منصور أحمد، (2005)، تدریس الجغرافیا وبدایة عصر جدید، ط 3، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. 36. التعلیم، وزارة التربیة، (2004)، برنامج تدریب المعلمین من ب– تطبیقات علی أسالیب التدریس الفعال ومهاراته عد فی الدراسات الاجتماعیة للمرحلة الإعدادیة، القاهرة: مطابع وزارة التربیة والتعلیم. 37. عبید، ولیم تاضروس، (2000)، " البنائیة: المفهوم السیکولوجی والدلالة التربویة " ندوة علمیة، البنائیة والمدخل المنظومی فی التعلیم والتعلم، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی0 38. أبو حطب، فؤاد وأمال صادق (1991): مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. 39. شلبی، أحمد إبراهیم، (1997)، تدریس الجغرافیا فی مراحل التعلیم العام، القاهرة: مکتبة الدار العربیة 0 40. اللقانی، أحمد حسین ( 1997)، تدریس الدراسات الاجتماعیة بین النظریة والتطبیق، القاهرة: المرکز المصری للکتاب 41. محمد، أحمد أبو زید محمد (2003 )،" الحاجة إلی استشراف المستقبل Avaible at: http// www. cam./esteraha/nda/v8n/.htm 42. السید، أحمد جابر أحمد السید (2001)، " استخدام برنامج قائم علی التعلم الاجتماعی البنائی وإثره علی التحصیل وتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی " مجلة دراسات المناهج وطرق التدریس، المصریة الجمعیة للمناهج وطرق التدریس،العدد السادس والسبعون. 43. منصور، أحمد حامد، (2000)" تکنولوجیا التعلیم وجودة التعلیم والتعلم للقرن الحادی عشر " ندوة تکنولوجیة التعلیم والمعلومات، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة. 44. بابکر، محمد خلیفة محمد (2007)،. أثر العمل الجماعی فی إعداد الموازنات التخطیطیة على تحسین مستویات الأداء: دراسة تطبیقیة بمنظمات الأعمال / محمد خلیفة محمد بابکر ؛ بابکر إبراهیم الصدیق. - الخرطوم: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، کلیة الدراسات التجاریة، 108 ص. ماجستیر. 45. ثانی حسین خاجی (2011)، فاعلیة إستراتیجیة ویتلی((Wheatley Strategy)) فی تحصیل مادة الفیزیاء وتنمیة دافع الانجاز لدى تلامیذ الصف الثانی متوسط، مجلة دیالى للبحوث الإنسانی، جامعة دیالی، العدد( 149 ). صص 127-162. 46. الشافعی، جیهان أحمد محمود،( 2014)، فاعلیة مقرر مقترح فی العلوم البیئیة قائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات فی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی و الوعی البیئی لدى تلامیذ کلیة التربیة جامعة حلوان، رابطة التربویین العرب، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، العدد (41)، 181. 47. شبراک بن منصور, سمیرة (2008)، علاقة العمل الجماعی بالدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الطور الثانی من التعلیم الابتدائی. دراسة مقارنة بین طریقتی العمل الفردی و الجماعی لدى تلامیذ السنة الخامسة من التعلم الابتدائی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الجزائر. 48. عبد الوارث، إیمان محمد، (2016 )، استخدام مدخل العلم و التکنولوجیا والمجتمع و البیئة ( STSE ) فی تدریس الجغرافیا لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی و الوعی بأبعاد استشراف المستقبل لدی تلامیذ المرحلة الثانویة، رابطة التربویین العرب، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، العدد (75)، 17-58. 49. العلاوی, آلاء عبد الباسط، ( 2015 )، أثر استخدام نموذج ویتلی فی تدریس وحدة الأشکال الهندسیة والاستدلال المکانی على التحصیل الدراسی وتنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طیبة. 50. علیان، علیان علی رحمة، (2014 ). العمل الجماعی و أثره فی تحسین أداء العاملین فی قطاع الخدمات بولایة الخرطوم: مدخل سلوکی / علیان علی رحمة علیان ؛ أحمد إبراهیم أبوسن. - الخرطوم: جامعة السودان العلوم والتکنولوجیا، کلیة الدراسات التجاریة، ص 307. 51. محمود، وفاء عبد الفتاح، (2015)، فعالیة الدراسات المستقبلیة فی التخطیط التربوی، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، العدد (176 )، 127-229.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 361 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||