تصميم وإنتاج برمجية"مقدمة في الحاسب وتقنية المعلومات" Design and producing software of "Introduction to Computer and Information Technology" | |||||||||||||||||||||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | |||||||||||||||||||||||
Article 19, Volume 38, 181ج2, January 2019, Page 411-423 PDF (208.75 K) | |||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | |||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.50310 | |||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||
سماح محمد أحمد الموسى | |||||||||||||||||||||||
حاصلة على ماجستير تقنيات التعليم قسم تقنيات التعليم – کلية التربية جامعة الملک سعود – المملکة العربية السعودية | |||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||
هدف البحث الحالي إلى: 1. تزويد الطالبة بالمعارف والمفاهيم العلمية في مجال الحاسبوتقنية المعلومات المرتبطة بحياتها واحتياجات مجتمعها. 2. تعريف الطالبةبمکونات الحاسب (الداخلية والخارجية) وملحقاته المتنوعة. 3. تزويد الطالبةبالمهارات الخاصة ببعض تطبيقات الحاسب مثل الألعاب وبرامج الرسم، وإدخالالبيانات. 4. إبراز الحاسب کأداة متعدد الاستخدامات في شتى نواحي الحياة، والترکيز على خصائص الحاسب وتقنية المعلومات مثل السرعة والدقة و القدرة علىالتخزين وغيرها. 5. تنمية قدرات الطالبة ومهاراتها العملية لتشغيل جهازالحاسب، والاستفادة منه لزيادة الإنتاجية الفردية. 6. إکساب الطالبة مهاراتالاعتماد على النفس والبحث والاستقصاء من خلال تطبيقات الحاسب> 7. تعريفالطالبة بجوانب بيئة الحاسب وبيئة الأجهزة المختلفة الملحقة بها. 8. إکسابالطالبة مهارات الصيانة الأساسية و المحافظة على جهاز الحاسب، و غرس مبدأ السلامةأو الوقاية خير من العلاج. 9. توجيه الطالبة لاکـتسـاب ميـول إيجـابينحـو الحاسب وتقنية المعلومات، وتقوية الرغبة لـديـها نـحو استخدام الحاسبوتطبيقاته. 10. تدريب الطالبة على استخدام تطبيقات الحاسب مثل برامج الرسوموبرامج الألعاب التعليمية والترفيهية وألعاب المحاکاة. وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى بضرورة تطوير البرمجيات التعليمية. 1. تزويد الطالبة بالمعارف والمفاهيم العلمية في مجال الحاسبوتقنية المعلومات المرتبطة بحياتها واحتياجات مجتمعها. 2. تعريف الطالبةبمکونات الحاسب (الداخلية والخارجية) وملحقاته المتنوعة. 3. تزويد الطالبةبالمهارات الخاصة ببعض تطبيقات الحاسب مثل الألعاب وبرامج الرسم، وإدخالالبيانات. 4. إبراز الحاسب کأداة متعدد الاستخدامات في شتى نواحي الحياة، والترکيز على خصائص الحاسب وتقنية المعلومات مثل السرعة والدقة و القدرة علىالتخزين وغيرها. 5. تنمية قدرات الطالبة ومهاراتها العملية لتشغيل جهازالحاسب، والاستفادة منه لزيادة الإنتاجية الفردية. 6. إکساب الطالبة مهاراتالاعتماد على النفس والبحث والاستقصاء من خلال تطبيقات الحاسب> 7. تعريفالطالبة بجوانب بيئة الحاسب وبيئة الأجهزة المختلفة الملحقة بها. 8. إکسابالطالبة مهارات الصيانة الأساسية و المحافظة على جهاز الحاسب، و غرس مبدأ السلامةأو الوقاية خير من العلاج. | |||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||
البرمجيات التعليمية; مقدمة في الحاسب; تقنية المعلومات | |||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||
المراجع: الحیلة، محمد( 2008م). تصمیم التعلیم نظریة وممارسة. عمّان: دار المسیرة. استیته، دلال وسرحان، عمر(2007م). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. الأردن: شرکة وائل للنشر. الصالح، بدر(2010). مقدمة فی التصمیم التعلیمی. مذکرة خاصة بمقرر تصمیم وتطویر برامج التعلیم والتدریب. الصالح، بدر(1420هـ). تقنیة التعلیم الوجه الآخر. مجلة المعرفة54. 170. جاستفون، کنت وبرانش، روبرت(2003م). استعراض نماذج التطویر التعلیمی. ترجمة بدر عبد الله الصالح. الریاض: مکتبة العبیکان. جامع، حسن. (2010 م). تصمیم التعلیم. عمّان: دار الفکر زیتون، حسن حسین(2001م). تصمیم التدریس: رؤیة منظومیة. القاهرة: عالم الکتب. سالم، أحمد(2004 م). وسائل وتکنولوجیا التعلیم. الریاض: مکتبة الرشد. سیلز، باربارا وریتشى، ریتا (1998م). تکنولوجیا التعلیم: التعریف ومکونات المجال. ترجمة: بدر الصالح. الریاض: مکتبة الشقری. لال، زکریا و الجندی، علیاء. ( 1994م). مقدمة فی الاتصال وتکنولوجیا التعلیم. الریاض. مکتبة العبیکان.
| |||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 1,829 |
|||||||||||||||||||||||