تقويم منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء Evaluating The curriculum of my language (Loghaty) for the third grade of primary school According to reading comprehension skills | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 24, Volume 38, 181ج2, January 2019, Page 651-680 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.50322 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مهدي بن مانع مهدي عسيري | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ماجستير المناهج وطرق التدريس، مشرف تربوي تعليم عسير،المملکة العربية السعودية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استهدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. الأهداف الفرعية: 1- قياس فعالية منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 2- قياس کفاءة أساليب وطرق التدريس المستخدمة لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 3- قياس فعالية الأنشطة التطبيقية لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 4- قياس فعالية الوسائل التعليمية المستخدمة في منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 5- قياس فعالية أساليب التقويم المتبعة لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 6- قياس فعالية التصميم والإخراج الفني لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. وأوصى البحث الحالي بما يلي 1- إجراء دورات تدريبية لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في تدريس اللغة العربية. حث المعلمين ومساعدتهم على استخدام النشاط القرائي للمتعلمين. 2- تبادل الخبرات بين المعلمين والمتعلمين في مجال النشاط القرائي ومتابعة تنفيذها. 3- تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين في المرحلة الابتدائية نحو القراءة. 4- تشجيع معلمي اللغة العربية على تفعيل نشاطات القراءة الصفية وغير الصفية لترسيخ مبدأ التعلم الذاتي المستمر لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. 5- إعداد مناهج اللغة العربية في المراحل الدراسية المختلفة بطريقة تتضمن بعض الاستراتيجيات التي تثير التفکير. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تقويم المنهج; مهارات فهم المقروء- الصف الثالث الإبتدائي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولاً: المراجع العربیة:
10. حسن، سناء أحمد محمد. (2011). فعالیة استراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة مهارات الفهم القرائی والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی، المجلة التربویة – العدد التاسع والعشرون – ینایر.12. الزیات، فتحیمصطفى. (1998). صعوباتالتعلمالأسسالنظریةوالتشخیصیةوالعلاجیة، الطبعةالأولى،القاهرة،دارالنشرللجامعات. 13. السید، أحمد. (2010). "أثر استخدام استراتیجیات العلاجیة فی تحسین مستوى الفهم القرائی لدى ذوی صعوبات القراءة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائی"، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، العدد (13)، ص ص 50- 85. 14. شحاتة، حسن، والنجار، زینب. (1424هـ), معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة. 15. الشریدة، أمل صالح، وسلیمان، محمد. (2012). دور سعة الذاکرة العاملة (مرتفع - منخفض) ومستوى تحضیر المعلومات (سطحی - عمیق) فی الفهم القرائی لدى تلامیذ وتلمیذات الصف الخامس الابتدائی فی منطقة القصیم، بحث منشور، مجلة کلیة التربیة ببنها.
19. عبد الباری، ماهر شعبان. (2010). إستراتیجیات فهم المقروء، أسسها النظریة وتطبیقاتها العملیة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع. 20. عبد الجواد، نهال حلمی. (2007). فعالیة برنامج مقترح قائم علی التدریس التبادلی فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی بالغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة, جامعة عین شمس. 21. عبد الحمید، عبد الله. (2002). "فعالیة استراتیجیة معرفیة معینة فی تنمیة بعض المهارات العلیا للفهم فی القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوی"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (2). 22. عبد السمیع، هبه السید. (2011). فعالیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة بعض مهارات فهم المقروء والاتجاه نحو التعلم الذاتی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی مادة الدراسات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة,جامعة المنصورة. 23. عبد الوهاب، عبد الناصر. (2008). أثر التدریب على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی مواقف تعاونیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد، 94. 24. العذیقی، یاسین محمد. (2009). "فعالیة استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة بعض مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الأول الثانوی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة- جامعة أم القرى. 25. عصر، حسنی. (2000). الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب. 26. علام، صلاح الدین محمود. (2002). القیاس والتقویم التربوی والنفسی، أساسیاته وتطبیقاته وتوجیهاته المعاصرة، القاهرة، دار الفکر العربی.
28. العیسوی، جمال مصطفى، والظحنانی، محمد. (2006). "تنمیة مستویات الفهم القرائی لدى تلمیذات الصف السابع بمرحلة التعلیم الأساسی بدولة الإمارات العربیة المتحدة"، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد (114)، ص ص107- 158.
30. فضل الله، محمد رجب. (2001). "مستویات الفهم القرائی ومهاراته اللازمة لأسئلة کتب اللغة العربیة بمراحل التعلیم العام بدولة الإمارات العربیة المتحدة (دراسة تحلیلیة)"، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد (7)، کلیة التربیة- جامعة عین شمس، ص ص 79- 100. 31. الفقیه، مشاعل إبراهیم. (2002). "مفهوم تعلیم القراءة لدى معلمات اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة وواقع تعلیمهن القراءة من وجهة نظر المشرفات التربویات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالریاض. 32. قاسم، محمد جابر، والمزروعی، کریمة مطر. (2009). "فاعلیة حلقات الأدب فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة." مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد (86)، ص ص 60- 87.
34. محمد، آیة معاطی. (2014). برنامج قائم علی الألعاب والأحاجی اللغویة فی تنمیة بعض مهارات فهم المقروء لدی تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة دمیاط. 35. محمد، رشاد. (2007). انحراف الصغار مسئولیة من؟، الإسکندریة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر. 36. محمد، فایزة السید. (2003). الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم القراءة وتنمیة میولها، القاهرة، مطبعة إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع. 37. محمود، أبو ضیف مختار. (2015). فاعلیة برنامج لعلاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بطئ التعلم باستخدام العیادات القرائیة المدعومة ببعض استراتیجیات ما وراء المعرفة, رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة أسیوط. 38. مدکور، علی. (2006). مدکور: تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربی. 39. مراد، عبد الفتاح. (1999). موسوعة البحث العلمی، القاهرة، الهیئة القومیة لدار الکتب والوثائق المصریة. 40. مطلق، عبد العزیز ناصر. (2011). فعالیة التعلم البنائی فی تنمیة کل من الفهم القرائی ومفهوم الذات القرائیة لدی ذوی صعوبات تعلم القراءة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت, رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة. 41. النبهان، موسى. (2004). أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة، القاهرة، مطبعة الشر
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,098 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||