فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة The Effectiveness of Using Cooperative Mastery Learning in Developing Mathematical Communication Skills among the Middle Stage Students in Mathematics Teaching | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 25, Volume 38, 181ج2, January 2019, Page 683-741 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.50324 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشاعل بنت عبد الله بن عبد الکريم العبادي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الطائف | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التواصل الرياضي، تکونت عينة البحث من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط بالمتوسطة الثانية والعشرين بالطائف للعام 1430-1431 هـ، وبطريقة عشوائية تم اختيار الفصل الذي يمثل الطالبات في المجموعة التجريبية وعددهن (31) طالبة حيث درسن باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن، والفصل الذي يمثل الطالبات في المجموعة الضابطة وعددهن (32) طالبة حيث درسن باستخدام الطريقة المعتادة. استُخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA عند مستوى (05، 0). وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي، کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي (المهارات الفرعية والدرجة الکلية) لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وأظهر مربع معامل ايتا تأثيرا کبيرا لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تنمية مهارات التواصل الرياضي. The current research aimed at investigating the effectiveness of using cooperative mastery learning strategy in developing the skills of mathematical communication in mathematics teaching. The participants of the study were (63) female students of the second-year middle stage who were enrolled in Al-Mutawasita Al-Ththaniat Wa El-Eshreen (Twenty Second Intermediate) in Taif City during the academic year 1430-1431 A.H. The participants of the study (two intact classes) were randomly assigned into two groups, namely, an experimental group and a control one. The experimental group class totaling (31) students studied via the cooperative mastery learning strategy and the control group totaling (32) studied via the usual method of teaching. Making use of Multivariate Analysis Of Variance (MANOVA) at (0.05) level, the results showed that the experimental group students outperformed the control group students in the achievement test as there were statistically significant differences between the mean scores attained by the experimental and the control groups in the post mathematical communication test in favor of the experimental group. There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and the control groups in the post mathematical communication test (sub-skills and the total degree) in favor of the experimental group. Eta Squared results showed considerable effectiveness in favor of using the cooperative mastery learning strategy in developing mathematical communication skills. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استراتيجية التعلم التعاوني; تدريس الرياضيات; مهارات التواصل الرياضي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10. إسکندر، فایزة(1998م). "المهارات اللازمة لقراءة لغة الریاضیات والأنشطة المقترحة لتنمیة هذه المهارات"، مجلة کلیة التربیة بأسوان، العدد(14)، الجزء(1)، ص ص 190-203. 11. الأهدل، أسماء زین صادق (2002م). "تعلیم الجغرافیا من خلال مهارات القراءة باستخدام استراتیجیتی التعلم التعاونی والتدریس التقلیدی وأثر ذلک على التفکیر الناقد والتحصیل لدى طالبات المرحلة الثانویة بجدة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بجدة. 12. بدوی، رمضان مسعد(2003م). استراتیجیات فی تعلیم وتقویم الریاضیات، عمان، دار الفکر. 13. بدیر، کریمان (2008م). التعلم النشط، عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة. 14. البرکاتی، نیفین حمزة (2007م)، " أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة والقبعات الست و K. W. L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمدینة مکة المکرمة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة. 15. بلـوم، بنیامین و آخرون(1983). تقییم تعلم الطالب التجمیعی والتکوینی، ترجمة محمد أمین المفتی و آخرین، نیویورک، دار ماکجروهیل للنشر، المرکز الدولی للترجمة. 16. البنا، مکة (2005م). "فعالیة وحدة مقترحة فی ضوء استراتیجیة التعلم التعاونی الإتقانی فی تنمیة التحصیل والاتجاه نحو مادة الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المؤتمر العلمی الخامس، التغیرات العالمیة والتربویة وتعلیم الریاضیات، ص ص241-283. 17. البهدل، موسى (2004). التعلم التعاونی (طرائق میسرة للتعلم التعاونی)، الریاض، دار طویق للنشر والتوزیع. 18. بهوت، عبد الجواد وعبد القادر محمد عبد القادر(2005م). "تأثیر استخدام مدخل التمثیلات الریاضیة على بعض مهارات التواصل الریاضی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی"، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المؤتمر العلمی الخامس، التغیرات العالمیة والتربویة وتعلیم الریاضیات، ص ص 449-477. 19. جابر، جابر عبد الحمید(1999م). استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربی. 20. جونسون، دیفید وآخرون (2008م). التعلم التعاونی، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، الدمام، دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع. 21. حسانین، علی (1999م). "فعالیة استخدام التعلم التعاونی والتعلم الفردی فی تدریس الریاضیات على تنمیة التفکیر الابتکاری والدافع للإنجاز لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة "، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد(31)، ص ص 179-242. 22. الدیب، محمد(2006م). إستراتیجیات معاصرة فی التعلم التعاونی، القاهرة، عالم الکتب. 23. راضی، محمد ویوسف الإمام(1997م). "أثر استخدام مدخل لغوی لتدریس الریاضیات على تحصیل تلامیذ المرحلة الإعدادیة لموضوع المساحة وعلى تواصلهم الریاضی حوله واتجاهاتهم نحو استخدام الکتاب المدرسی "، مجلة التربیة المعاصرة، العدد(47)، السنة (14)، ص ص 109-166. 24. الرشیدی، نواف (2008م). " أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیل الریاضیات والتفکیر الریاضی لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة حائل بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
25. الریاشی، حمزة وعادل الباز (2000م). "استراتیجیة مقترحة فی التعلم التعاونی حتى التمکن لتنمیة الإبداع الهندسی واختزال قلق حل المشکلة الهندسیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة "، مجلة تربویات الریاضیات،، کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق، المجلد(3)، ص ص 67-207. 26. زاید، فهد (2007م). التعلم التعاونی(برنامج علاجی قائم على استراتجیة)، عمان، دار الیازوری العالمیة للنشر والتوزیع. 27. زیتون، حسن(2009م). استراتیجات التدریس (رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم)، ط2، القاهرة، عالم الکتب. 28. سالم، أحمد وأبو هاشم حبیب (2001م). "فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم للإتقان فی تدریس مادة المناهج على التحصیل الأکادیمی والأداء التدریسی لطلاب کلیة التربیة "، المؤتمر العلمی الثالث عشر حول مناهج التعلیم والثورة المعرفیة والتکنولوجیة المعاصرة، المجلد(2)، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ص ص 301-330. 29. سالم، أحمد(2004م). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، ط1، الریاض، مکتبة الرشد. 30. سعادة، جودت وآخرون (2008م). التعلم التعاونی (نظریات وتطبیقات ودراسات)، عمان، دار وائل للنشر. 31. سلامة، حسن علی(2005). اتجاهات حدیثة فی تدریس الریاضیات، القاهرة، دار الفجر. 32. سلیمان، سناء(2005م). التعلم التعاونی (أسسه- استراتیجاته- تطبیقاته)، القاهرة، عالم الکتب. 33. السواعی، عثمان وأیمن خشان (2005 م). معاییر الریاضیات والعلوم فی غرفة الصف، سلسلة التدریس الفاعل للریاضیات والعلوم (4)، دبی، دار القلم. 34. السودانی، منال حسن (2003م). " فعالیة التعلم التعاونی الإتقانی على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة للأقسام الأدبیة بجدة. 35. شحاتة، حسن وزینب النجار(م2003): معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة. 36. شفیق، بهیرة (2003م). "فاعلیة استراتیجیة التعلم التعاونی للإتقان فی تنمیة مهارات حل المشکلات الهندسیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق. 37. شوق، محمود أحمد(1989م). الاتجاهات الحدیثة فی تدریس الریاضیات، الریاض، دار المریخ. 38. طعیمة، رشدی (1987م). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة (مفهومه-أسسه-استخداماته)، القاهرة، دار الفکر العربی. 39. طه، حسین و خالد عمران(2008م). أسالیب التعلم (الذاتی – الإلکترونی –التعاونی)رؤیة تربویة معاصرة، ط1، کفر الشیخ، العلم والإیمان للنشر والتوزیع. 40. الظفر، عواطف عبد العزیز(2006م). " أثر استخدام التعلم التعاونی الإتقانی على تعلم اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات الصف الثالث متوسط واتجاههن نحو المادة بمحافظة الأحساء"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة للأقسام الأدبیة بجدة. 41. عباس، محمد ومحمد العبسی(2007). مناهج وأسالیب تدریس الریاضیات للمرحلة الأساسیة الدنیا، عمان، دار المیسرة. 42. عبد المجید، أحمد صادق (2004م) تحلیل نتائج بحوث تنمیة التفکیر فی مجال تعلیم وتعلم الریاضیات فی ضوء مفهوم الدلالتین الإحصائیة والعملیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (99). 43. عبد الرحمن، مدیحة حسن(1993 م). "فعالیة استراتیجیة التعلم التعاونی على تحصیل تلامیذ المرحلة الابتدائیة للریاضیات"، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، العدد (9)، المجلد (2)، ص ص557-573 44. عبد الرءوف، طارق (2008م). التعلم التعاونی (مفهومه- أهمیته- استراتیجیته)، الجیزة، المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة. 45. عبد الفتاح، ابتسام (2008م). "أثر استخدام استراتیجیة (فکر-زاوج-شارک) فی تدریس الریاضیات على تنمیة التواصل والإبداع الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق. 46. عبید، ولیم (2004). تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر، عمان، دار المیسرة. 47. عبید، ولیم (1998م). ریاضیات مجتمعیة لمواجهة تحدیات القرن الحادی والعشرین، إطار مقترح لتطویر مناهج الریاضیات فی بدایة القرن الحادی والعشرین، مجلة التربویات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، مجلد(1)، ص ص 1-8 48. عبید، ولیم(2009م). استراتیجیات التعلیم والتعلم، عمان، دار المیسرة. 49. عبیدات، ذوقان و سهیلة أبو السمید(2007م). استراتیجات التدریس فی القرن الحادی والعشرین، عمان، دار الفکر. 50. عدس، عبد الرحمن وکاید عبد الحق (2005م). البحث العلمی (مفهومه وأدواته وأسالیبه)، ط9، عمان، دار الفکر.
51. العرابی، محمد سعد(2004م). " فعالیة التقویم البدیل على التحصیل والتواصل وخفض قلق الریاضیات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة "، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المؤتمر العلمی الرابع، ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع التربیة، ص ص177-244. 52. عریفج، سامی ونایف أحمد سلیمان(2005م). أسالیب تدریس الریاضیات والعلوم، عمان، دار صفاء. 53. العساف، صالح حمد (2000م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، ط2، الریاض، مکتبة العبیکان. 54. عطیة، إبراهیم أحمد ومحمد صالح (2008 م). "فعالیة استخدام استراتیجیتی (K. W. L. A)و(فکر-زاوج-شارک) فی تدریس الریاضیات على تنمیة التواصل والإبداع الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد (18)، العدد (76)، ص ص 51-85. 55. عطیفی، زینب محمود(2008م). " أثر استخدام التعلم التعاونی کأحد استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس وحدة الکسور لتلامیذ المرحلة الابتدائیة على التفکیر والتفکیر الابتکاری، التربیة العلمیة، کلیة التربیة، المجلد(24)، العدد(1)، الجزء(1)، ص ص 430-464. التأکد من البیانات لأنها غیر واضحة فی التصویر 56. عفیفی، أحمد(2009م). "أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی حل المشکلات الهندسیة وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی "، مجلة تربویات الریاضیات، جامعة بنها، المجلد(12)، ص ص139-190. 57. عقیلان، إبراهیم محمد (2000). مناهج الریاضیات وأسالیب تدریسها، عمان’دار المیسرة. 58. علام، صلاح الدین محمود (2005) الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، دار الفکر العربی. 59. الفالح، سلطانة قاسم(2004م). استراتیجیة التعلم التعاونی الإتقانی (رؤیة معاصرة فی طرق التعلیم والتعلم)، الریاض، دار الزهراء للنشر والتوزیع. 60. الفالح، سلطانة قاسم (2000م). "فاعلیة استراتیجیة التعلم التعاونی الإتقانی فی تنمیة التحصیل الدراسی لوحدة الخلیة والوراثة والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الأول ثانوی بمدینة الریاض"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الریاض، کلیة التربیة للبنات (الأقسام الأدبیة). 61. القلا، فخر الدین (1986). "استراتیجیة التعلم المتقن"، المجلة العربیة للتربیة، العدد(2)، المجلد(6)، ص ص 106-116. 62. کوجک، کوثر (1992). التعلم التعاونی استراتیجیة تدریس تحقق هدفین، مجلة دراسات تربویة، رابطة التربیة الحدیثة، المجلد(7)، الجزء(42)، ص ص 20-37. 63. کوجک، کوثر (2006م). اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، ط3، القاهرة، عالم الکتب. 64. لبیب، رشدی (1997م). معلم العلوم (مسئولیاته –أسالیب عمله- إعداد نموه العلمی والمهنی)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة. 65. اللقانی، أحمد وعلی الجمل(1999م). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط2، القاهرة، عالم الکتب. 66. ماهر، أحمد(2003م). "أثر أسلوب التعلم التعاونی على تنمیة مهارات التواصل الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة. 67. محمود، أشرف ومؤنس بخیت(2006م). " أثر استخدام التقویم الأصیل البورتیفلیو على تنمیة مهارات التواصل الریاضی والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة وبقاء أثر تعلمهم"، المؤتمر العلمی الثامن عشر، مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی، ص ص 137-179. 68. محمود، صابر حسین (2002م). "فاعلیة استراتیجیة التعلم للإتقان فی تنمیة المهارات المحاسبیة لدى طلاب المدرسة الثانویة التجاریة"، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، العدد(14)، ص ص45-68. 69. مرزوق، مرزوق عبد المجید(2009م). الاتجاهات الحدیثة فی التعلم التعاونی ودوره فی تنمیة السلوک الاجتماعی، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب. 70. مرعی، توفیق ومحمد الحیلة (2002م). تفرید التعلیم، ط2، عمان، دار الفکر. 71. ملحم، سامی(2005م). القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس، ط3، عمان، دار المیسرة. 72. منصور، رشدی فام (1997م)، حجم التأثیر الوجه المکمل للدلالة الإحصائیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (7)، العدد (16). 73. منصور، مروة إبراهیم (2005م). "فاعلیة استخدام دورة التعلم فی تنمیة التفکیر الهندسی والتواصل الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کفر الشیخ، جامعة طنطا. 74. مؤسسة ریاض نجد للتربیة والتعلیم(2003م). التعلم التعاونی، الریاض، دار الوراق للنشر والطباعة. 75. نصر، محمود أحمد (2009م). " فاعلیة الکتابة من خلال فرق التفکیر فی تصمیم خرائط المفاهیم بریاضیات المرحلة الإعدادیة وأثر ذلک على تنمیة التواصل الریاضی لدى طلاب الفرقة الرابعة ریاضیات کلیة"، المؤتمر العلمی الحادی والعشرون عن تطویر المناهج الدراسیة بین الأصالة والمعاصر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، المجلد الرابع، ص ص1371-1443.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 658 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||