أثر استخدام المعمل الحقيقي و المعمل الافتراضي في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم، والتفکير الايجابي والمهارات العملية العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 29-89 PDF (12.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.50344 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان مصطفى احمد* | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد – کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث :التعرف على أثر استخدام المعمل الحقيقي و المعمل الافتراضي في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم والتفکير الايجابي والمهارات العملية العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولذلک أعدت الباحثة المواد التعليمية، التي شملت على: دليل إرشادي المعلم لکيفية استخدام المعمل الافتراضي، وأوراق عمل الطالب، و أدوات البحث التي شملت: اختبار المفاهيم العلمية، مقياس مهارات التفکير الإيجابي، واختبار أداء المهارات العملية العلمية، ثم قامت الباحثة باختيار عينة البحث، ثم التطبيق القبلي لأدوات التقويم، ويليه تجربة البحث، ثم التطبيق البعدي لأدوات التقويم والحصول على البيانات المختلفة للمعالجة الإحصائية للنتائج، وأظهرت نتائج البحث: لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية و درجات أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية، أما بالنسبة لتطبيق اختبار أداء المهارات العملية العلمية فتفوق أفراد المجموعة الضابطة على أفراد المجموعة التجريبية في مهارة التعرف، بينما تفوق أفراد المجموعة التجريبية في مهارتي الرسم والفحص. | ||||
Keywords | ||||
استخدام المعمل الحقيقي و المعمل الافتراضي; والتفکير الايجابي والمهارات العملية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 389 PDF Download: 897 |
||||