أصالة المسميات المعهودة في المفاهيم النبوية وانعکاساتها التربوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 215-249 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.50348 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حامد بن أحمد إبراهيم الإقبالي | ||||
باحث دکتوراه في قسم التربية الإسلامية والمقارنة- کلية التربية ، جامعة أم القرى ، وزارة التعليم ، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تمثل هذه الدراسة بياناً لأصالة المسميات في المفاهيم النبوية التي ذُکرت في کتب الحديث الشريف ، وکشفاً للانعکاسات التربوية التي تستفيدها منظومة التربية والتعليم من هذه الأصالة التي ذکرها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد هدفت إلى بيان أصالة المسميات في المفاهيم الإيمانية ، والخلقية ، والاجتماعية ، وانعکاساتها التربوية ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في عرض الحقائق والمفاهيم النبوية ، ثم مقارنتها وتحليلها للوصول إلى أحکام عامة ، واستخدمت الاستقراء لتتبع جميع الکمالات المفاهيمية في کتب الحديث ، إضافة إلى المنهج الاستنباطي لاستخراج الأثر التربوي من نصوص الأحاديث التي وردت بها هذه الکمالات الاسمية ، وتضمنت أهم النتائج أن النبي صلى الله عليه وسلم نقل کثير من المفاهيم الدارجة المعروفة ، إلى مفاهيم أکمل وأجمل وأحق ، کما أن التربية النبوية ترکّز على جميع جوانب الشخصية إيمانياً وخلقياً واجتماعياً واقتصادياً ، وبروز أساليب التزکية النبوية وتنوعها لتکريس القيم وتصحيح المفاهيم ، وکشف حقيقة الدنيا لصحابته ومعنى وجودهم. | ||||
Keywords | ||||
أصالة المسميات; کمال المسميات – المفاهيم النبوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 337 |
||||