درجة ممارسة إدارة التغيير وعلاقتها بمستوى الإبداع الإدارى لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة من وجهة نظر المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 329-353 PDF (7.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.50581 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شريف محمد شريف* 1; سامي أحمد سعد الزبيدي* 2 | ||||
1أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية جامعة الباحة | ||||
2الإدارة والتخطيط التربوي بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية جامعة الباحة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة إدارة التغيير وعلاقتها بمستوى الإبداع الإدارى لدى قادة مدارس المرحلة الثانويةبمحافظة المخواة من وجهة نظر المعلمين. و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطى، و تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية بمحافظة المخواة للعام الدراسي 1439هـ/ 2018م ، و بلغت عينة الدراسة (355) معلماً تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، و لتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بإعداد استبانة مکونة من ( 61 ) فقرة موزعة على محورين المحور الأول يحتوى على 4 مجالات (رؤية المدرسة ورسالتها ، الإبداع والابتکار العلمي ، ثقافة التغيير التنظيمي والإداري ، القدوة الحسنة)المحور الثانى يحتوى على 5 مجالات (الأصالة ، الطلاقة ، المرونة ، الحساسية بالمشکلات ، المخاطرة) ، وأظهرت النتائج أن مستوى إدارة التغيير لدى مديري المدارس الثانوية جاءت مرتفعة حيث بلغ المتوسط الکلي لها (3.47)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة قادة مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة لإدارة التغيير تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي ) ، أما في متغير سنوات الخدمة فقد اتضح انه توجد فروق على (رؤية المدرسة ورسالتها، ثقافة التغيير التنظيمي والإداري، القدوة الحسنة، الدرجة الکلية) ، أما في متغير التخصص الدراسي فتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة قادة مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة لإدارة التغيير تبعاً لمتغير (التخصص الدراسي ) لصالح تخصص العلوم الطبيعية في القدوة الحسنة ، الدرجة الکلية ، کما تبين أن مستوى الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة المخواة مرتفع، حيث بلغ المتوسط الحسابي له (3.83) ، واتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تقديرات المعلمين لمستوى الإبداع لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي )، و في متغير عدد سنوات الخدمة فقد اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في: المجال الثاني " الطلاقة"، و في المجال الثالث " المرونة" ، و في المجال الرابع " الحساسية بالمشکلات" و "الدرجة الکلية" کانت الفروق لصالح من عدد سنوات خدمتهم أکبر، أما في متغير (التخصص الدراسي) فتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات المعلمين لمستوى الإبداع لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة لصالح تخصص العلوم الطبيعية في الأصالة ، المرونة ، الحساسية بالمشکلات، المخاطرة، الدرجة الکلية ، وکذلک تبين وجود توجد علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين جميع أبعاد إدارة التغيير و درجتها الکلية و بين جميع أبعاد الإبداع الإداري و درجته الکلية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة التغيير; الإبداع الإدارى; قادة مدارس المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 731 PDF Download: 777 |
||||