أثر استخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة في تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 409-435 PDF (6.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.50593 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الرازق مختار محمود* 1; أحمد محمد علي رشوان* 2; إنتصار فرغلي عبد العظيم* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس -کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتعرف أثر استخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة في تنمية هذه المهارات لديهم. وتم اتباع المنهج شبه التجريبي, باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة, وتکونت مجموعة البحث من (35) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة بني شقير الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط. وقد استخدمت الباحثة قائمة مهارات التحدث الإبداعي المراد تنميتها, ودليل المعلم وکتاب التلميذ القائم على إستراتيجيات القراءة الفعالة, واختبارين لمهارات التحدث الإبداعي, ومقياس تقدير مستوى الأداء. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث على مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات التحدث الإبداعي ککل في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وعن وجود أثر کبير لاستخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة. وتم في نهاية البحث تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات القراءة الفعالة; التصور الذهني; علاقات السؤال والجواب; القراءة المتکررة; مهارات التحدث الإبداعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 531 PDF Download: 1,303 |
||||