" أنماط اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية کمنبئات بالقدرات الابتکارية لدى أطفال الروضة الموهوبين والعاديين." | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 25, Issue 25, May 2012, Page 81-134 PDF (797.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.50759 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جابر محمد عبدالله عيسى1; أحمد محمد جاد الرب أبوزيد2 | ||||
1بجامعتي جنوب الوادي والطائف | ||||
2جـــــــــامعة الطائــــف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تحديد إمکانية التنبؤ بالقدرات الابتکارية لدى أطفال الروضة من خلال أنماط اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية ، کما هدف إلى دراسة الفروق بين الموهوبين والعاديين فى اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية. وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من أطفال الروضة بمدينة الطائف فى العام الدراسى 1431/ 1432هـ وبلغ عددها 329 طفلاً ( 150 ذکور ، 179 إناث) فى المرحلة العمرية 4-6.5 سنوات (م = 5.31 عام ، ع = 0.704 عام). وتم تطبيق مقياس أنماط اللعب مع الأقران ، ومقياس سمات الأطفال الموهوبين واختبار رسم الرجل واختبار التفکير الابتکارى المصور ( ب ) لتورانس ، واختبار سرعة التسمية ومهام طلاقة الکلمات و طلاقة المعانى. نتائج البحث : أن أنماط اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية منبئات بقدرات التفکير الابتکارى . ولا توجد فروق بين الذکور والإناث فى جميع متغيرات البحث ماعدا طلاقة الکلمات کانت الفروق لصالح الإناث. وتوجد فروق دالة إحصائياً فى " اللعب الفوضوى" و"عدم مواصلة اللعب" لصالح الأطفال الأصغر سناً فالأطفال الأصغر سناً أعلى فى اللعب الفوضوي وعدم مواصلة اللعب ، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين الموهوبين والعاديين فى متغيرات الدراسة وهى : طلاقة المعانى وطلاقة الکلمات والتفاعل أثناء اللعب لصالح الموهوبين , بينما " اللعب الفوضوى" و"عدم مواصلة اللعب " لصالح العاديين , ولکن لا توجد فروق دالة فى سرعة التسمية . | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 159 |
||||