برنامج تدريبي مقترح لعلاج الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة في تقارير بحوث التربية العلمية المنشورة بالمملکة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 24, Issue 24, April 2012, Page 13-31 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.50777 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماهر إسماعيل صبري يوسف1; صفاء عبد العزيز سلطـــــــــان2; أميـــــــرة إبراهيــــم الشافعــــــــــي2 | ||||
1بکلية التربيةجامعة طيبة | ||||
2بکلية التربية جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث العربي : لاحظ الباحث الرئيس وأعضاء الفريق البحثي من خلال خبراته المتنوعة في مجال تحکيم بحوث التربية العلمية للنشر بالمجلات المتخصصة المحکمة على المستويين المحلي والعربي وجود عدد غير قليل من الأخطاء المنهجية واللغوية في تقارير تلک البحوث ، وقد لاحظ الباحث الرئيس ذلک ـ أيضًا ـ أثناء قيامه بدراسة سابقة عن توجهات بحوث التربية العلمية بالمملکة العربية السعودية ؛ الأمر الذي يزيد من انتشار هذه الأخطاء بين باحثي التربية العلمية الذين يقرءون تلک البحوث ، وينقلون عنها ما لم يتم حصرها ، وتشخيصها بدقة ؛ ومن ثم وضع مقترحات لعلاجها. وتلخصت خطة البحث في إجراء دراسة وصفية تحليلية لعينة ممثلة لبحوث التربية العلمية ودراساتها المنشورة ، التي أجريت في المملکة العربية السعودية خلال السنوات العشر الأخيرة (2001 : 2010م ) ، وتحديد الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة في تقارير تلک البحوث ووضع برنامج تدريبي مقترح للباحثين في مجال التربية العلمية بالمملکة العربية السعودية ؛ لعلاج هذه الأخطاء ، وتلافيها مستقبلا . | ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 236 |
||||