" مصادر تمويل التعليم العالي في المملکة العربية السعودية وبريطانيا ( دراسة مقارنة)" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 24, Issue 24, April 2012, Page 205-246 PDF (388.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.50795 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوال بنت سعد . الطويرقي | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
مقدمة : يمثل التعليم بوجه عام ، والتعليم العالي بوجه خاص البنية الأساسية لتکوين وتطوير مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ، فهو المحک الرئيسي لإعداد القوى البشرية المنتجة في المجتمع ، ويظهر أثر مردوده في شکل مخرجاته من القوى العاملة ذات المعارف والمهارات المبدعة في کل قطاع من قطاعات الحياة ، فالعائد من التعليم العالي عائد مرتفع ، ويمکن أن يکون مضمون النتائج إذا ما تم التخطيط الجيد لموارده المالية والبشرية اللازمة لإدارته ، وإذا ما تمت متابعة مستوي أدائه وجودة مخرجاته بشکل مستمر. ويواجه التعليم العالي في القرن الحالي العديد من المتغيرات العالمية وذلک بسبب الطفرة الهائلة في مجالات البحث العلمي وموضوعاته ، والتقدم التکنولوجي ، والاستثمار السريع لتکنولوجيا الاتصالات . ( أبو النصر ، 2002) وأصبحت تواجه الأنظمة التعليمية في جميع الدول تحديات کبيرة ، ومن بين هذه التحديات وأهمها التحدي المتمثل في توفير مصادر تمويلية کافية لتأمين التعليم المناسب للطلاب بالکم والنوعية المناسبة. ( بدر ، 1999) | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 70 |
||||