" فاعلية برنامج إلکتروني مقترح لتنمية مهارات التقويم الشامل لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 23, Issue 23, March 2012, Page 13-45 PDF (624.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.50805 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد أبــــو الفتوح حامـــــــد خليــــــل1; حمدي عبد العزيز الصبــــــاغ1; جمـــــــال حامـــــــــــــد جاهيـــــــــــن2 | ||||
1بکلية التربيةجامعة طيبة | ||||
2بکلية التربية جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : التقويم التربوي مدخل لإصلاح التعليم، ولذلک أقرت الجنة العليا لسياسة التعليم بالمملکة العربية السعودية في لائحة تقويم الطالب بتاريخ محرم 1427هـ، مد مرحلة التقويم الشامل و المستمر لتشمل کامل المرحلة الابتدائية، واستبدال اختبار منتصف الفصل بعدد من الاختبارات القصيرة، کما أکدت على أن تشتمل أدوات التقويم على وسائل جمع المعلومات عن أداء الطالب مثل: الاختبارات الکتابية والشفهية والعملية والواجبات المنزلية وملاحظات المعلمين وسجل أعمال الطالب ذلک السجل الذي يدون فيه المعلم ملحوظاته وتقويمه للطالب خلال العام الدراسي ومن ثم يطلع عليه ولي أمر الطالب. وقد قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية على مجموعة من معلمي العلوم في المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة بهدف تعرف على مدى تطبيق التقويم الشامل والمستمر في المدارس الابتدائية وأسفرت النتائج عن تدني مستوى معلمي العلوم في معرفتهم بمهارات التقويم الشامل والمستمر لذا يحاول الباحث: بناء برنامج إلکتروني مقترح لتنمية مهارات التقويم الشامل لمعلمي العلوم بالمدارس الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، وتجريبه للتأکد من صلاحيته وبالتالي تعميمه على جميع معلمي العلوم بالمملکة العربية السعودية. | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 137 |
||||