" کيف يدرک المعلم دور المشرف التربوي؟ " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 23, Issue 23, March 2012, Page 199-212 PDF (514.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.50817 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غازي أديب مصطفى حسنية | ||||
وزارة التربية والتعليم بالأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى التعرف الى إدراک المعلم لدور المشرف التربوي، ومقارنة هذا الإدراک بما يرد في أنظمة وتعليمات وزارة التربية والتعليم الأردنية، والأدب التربوي المتعلق بالأشراف التربوي، استخدم الباحث طرق البحث النوعي لجمع وعرض وتحليل البيانات تقنياً استخدم الباحث ترميز الموضوعات، وطور منها فئات، ومن الفئات صاغ أنماط، النتائج اظهرت ان المعلمين فئتين ( نمطين )؛ الأولى تُدرِک المشرف التربوي إيجابياً، تثق به، وتدرک دوره ايجابياً؛ اظهرت قبولا وابدت رغبةً وترحيباً بزيارة المشرف للمعلم في المدرسة والصف. والثانية تُدرِک المشرف التربوي سلبياً، مشاعرها اتجاهه سلبية، بعضاً منهم حديث التعيين وادراکه لذاته کمعلم سلبي؛ تُظهر نفوراً من زيارة المشرف للمدرسة ولا ترحب به. الجميع صرح انه لم يسبق ان دعا مشرفتربوي لزيارته في المدرسة، کما عارض الجميع إلغاء الإشراف، ورغبوا في ان يبقى. | ||||
Keywords | ||||
مشرف تربوي; معلم; إدراک; دور | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 130 |
||||