التجريدية الفوتوغرافية بين المفاهيم التشکيلية للفن الحديث والتقنيات المعاصرة. | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 22, Volume 5, Issue 19, January and February 2020, Page 463-490 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.13334.1192 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لمياء فتحي صابر أبوالنجا | ||||
قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر | ||||
Abstract | ||||
تُعد المدرسة التجريدية مدرسة لها سماتها الفنية الخاصة، التي انعکست على مختلف الفنون ومنها فن الفوتوغرافيا. حيث هناک علاقة وثيقة بين التصوير الفوتوغرافي والفن التشکيلي ويمکن القول أن التصوير الفوتوغرافي خرج من رحم الفن التشکيلي. شَکل التصوير الفوتوغرافي وتطوراته المتلاحقة عاملاً مهماً في تطور الفن التشکيلي بشکل عام. ولايمکن دراسة تطور الفن عبر مراحله المختلفة دون ذکر اثر التصوير الفوتوغرافي في الرسم والرسامين. تکمُن مشکلة البحث في معرفة المدخل الفکري المنظور الذي يمهد لقراءة الصورة الفوتوغرافية التجريدية، وکيف يمکن للفوتوغرافيا التي تنقل الواقع نقلا أمينا أن تنقله مجرداً من تفاصيله الدقيقة؟، ومدى نجاح الفوتوغرافيا فى تجريد موضوعاتها المصورة وبناء قيم تشکيلية من خلال عناصرها وکيفية إنتاجها وقراءتها وتأثيرها على المُتلقي . کما يهدف البحث إلى التعرف على سمات مدرسة الفوتوغرافيا التجريدية وروادها، والإشارة إلى مداخل فهم وقراءة الفن التجريدي، وکذلک تقديم تمهيد نظري وتحليل نقدي عن الصورة الفوتوغرافية التجريدية. تتجلى أهمية البحث بوصفه يُسلط الضوء على التجريد الفني وکيفية بنائه وتجسيده في الصور الفوتوغرافية، وکذلک انه يفيد الدارسين والعاملين في مجال الفوتوغرافيا في کليات ومعاهد الفنون والمؤسسات الفنية. يفترض الباحث أن عدسة المصور الفوتوغرافي وفرشاة الرسام ما هما إلا مجرد أدوات للنقل ووسائل فنية عبر اللوحات المختلفة والمدارس الفنية المتعددة، وأن المصورين العرب والمحليين (المصريين) استطاعوا التعبير بعدساتهم في إبداع صور فوتوغرافية تجريدية. واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لتحليل الأعمال الفوتوغرافية التجريدية التي أبدعها الرواد، وکذلک تحليل الأعمال الفوتوغرافية التجريدية للفنانين الفوتوغرافيين المعاصرين من العالميين والمحليين من المصريين. وتوصلت الباحثة أن الفوتوغرافيا التجريدية يمکنها أن تتخذ الکاميرا بديلا عن الفرشاة لإنتاج التجريدية الهندسية. وکذلک الفوتوغرافيا التجريدية يمکن تنفيذها بدون استخدام الکاميرا، بتقنية الفوتوجرام. والتقنيات الرقمية ساعدت على إنتاج لوحات فوتوغرافية تجريدية ويسرت للفنان الفوتوغرافي وقته وجهده. کما واکب عدد من الفنانين الفوتوغرافيين المصريين الاتجاه التجريدي وکان لهم إنتاجهم المميز. وتوصي الباحثة بضرورة التعرف على الفن التجريدي للدارسين والعاملين في مجال الفوتوغرافيا في کليات ومعاهد الفنون والمؤسسات الفنية بشکل أکبر ، وکذلک ضرورة معرفة ودراسة مواصفات وتأثيرات الصورة الفوتوغرافية التجريدية على المُتلقي وردود أفعالهم نحوها. | ||||
Keywords | ||||
الفن التجريدي; الفوتوغرافيا التجريدية; الفوتوجرام; الفوتوجرام الرقمي; الفوتوغرافيا التشکيلية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
المراجع: أولاً: المراجع العربیة:
Abu Tarabeh, Ghassan Zaid (1998): "The effect of the abstract and symbolic school on the formation of animation cadres in the introductions of films, a message from the doctorate, Faculty of Fine Arts, Helwan University, p.6.
Ismail, Ezzeddin (1974): "Art and Man", Dar Ghraib for Printing, Cairo, p. 196,197.
Al-Bassiouni, Mahmoud (1983): "Art in the Twentieth Century", Dar al-Ma'aref, Egypt, p. 209.
Al-Bilihi, Sahar Mohamed Mohamed (2001): "A Comparative Study between Folk Art and Abstract Art for the Development of Contemporary Klim Designs for Global Marketing", Faculty of Applied Arts, Helwan University, p.38.
Al-Bahnasi, Afaf (1982): "Art in Europe from the Renaissance to Today", Dar Al-Arab Al-Arabi and Dar Al-Raed Al-Liban, p. 323.
Al-Husseini, Abdel-Moneim (2000): "Photography between the lens and the brush before the electronic image, Nazavi Magazine, Sultanate of Oman, p.154.
Al-Khuzaie, Abdul-Sadah Abdul-Saheb (2011): "Abstract Painting Between Islamic Perspective and Modern Perspective", I 1, Daroub Publishing and Distribution, p.27.
Al-Razi, Muhammad ibn Abi Bakr bin Abdul-Qader (d): "Mukhtar al-Sahah", Al-Nahda Library, Baghdad, p. 47.
Alnura J., Ahmed Khorshid (b): "Concepts in Philosophy and Sociology," House of Public Cultural Affairs, p. 70.
Gerdak, Abdel Halim (1975): "Transformations of Line and Color - An Introduction to the Essence of Modern Art", Dar al-Nahar, Beirut, p.22.
Hassan, Mohamed Hassan (2000): "The Doctrines of Contemporary Art A detailed explanation of all modern artistic trends", Hala Publishing and Distribution, p. 184.
Haider, Najem Abd et al., "Studies in the Structure of Art", Dar Al-Raed Al-Alami, Jordan, Amman, 1, p. 144.
Baker, Hanna (1983): Plato's Republic, Renaissance Library, Beirut, p. 35.
Dewey, John (1963): "Art Experience", translated by Zakaria Ibrahim, Takdim Zaki Naguib Mahmoud, Dar al-Nahda, Egypt, 2, Cairo, p. 118.
Reid, Herbert (1986): "The Meaning of Art", T: Sami Khashba, M: Mustafa Habib, House of Public Cultural Affairs, Baghdad, p. 97.
Aloush, Said (1985): "Dictionary of Contemporary Literary Terms", I 1, Dar al-Writers, Beirut, p.61.
Kandinsky, Vasily (1994): "Spirituality in Art," presented by: Mahmoud Bouchash, Egyptian General Book Authority, in cooperation with the Egyptian Association of Critics of Fine Arts, p. 110.
Mustafa, Mohamed Ezzat (1964): "The Story of Plastic Art", Dar Al Ma'arif, Cairo, p. 102.
Mueller, J., and Eagler, Frank (1988): "A Hundred Years of Modern Painting," translated by Fakhri Khalil, Dar Al-Ma'amun, Baghdad, p.139.
Nefadi, Dina Aham (2008): "The Philosophy of Abstraction in Modern Art", General Administration of Libraries, Department of Publications and Publishing, p.46.
Nitori, Leonello (1967): "How to Understand Photography", translated by Mohamed Ezzat, Cairo, p. 21.
Wadi Ali Shnaoua (2007): "The photographic surface between imagination, logic and interpretation", Sadiq Press, Hilla, p.38.
Wahba, Magdi et al. (1984): "The Dictionary of Arabic Terminology in Language and Literature", I, Lebanon Library, Beirut, p.88.
Abd el hameed, Eman Moustafa “semologya tasmeem w entag el sora el sadema bin el tatweer el teqni w el wazify fe el medya el hadisa” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 14
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 17 Belal, Ahmed Gamal el deen Abd el aziz “asar photoghraphya Arek Yohansn fe el seryalya w fenoun el photoghraphya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 17
ثانیا: المراجع الأجنبیة: 24.Coke V., D., (1972):" The Painter and the photograph ", USA: University of New Mexico press, p.1
ثالثاً: المواقع الإلکترونیة: 25. http://www.alhayat.com/article9
الصاوی، محمد (6 مارس 2014): " التجرید یطغى على مهرجان الفوتوغرافیا المعاصرة - جریدة الحیاة “، القاهرة. 26. http://www.nouhworld.com/article
العفاسی، سعید (إبریل 2019):" من التشخیصیة إلى التجریدیة الجدیدة "، الموقع الثقافی عالم نوح. 27. http://www.hdf-iq.org/ar/-29/1059-
حسین السکافی: التصویر الفوتوغرافی من التسجیلیة الى الفن، 2010 مقالة بموقع 28. https://desguide.com28.
سلامة، د. محمد احمد حافظ (إبریل 2019):" الفن التجریدی"، مقال بالمجلة الإلکترونیة، دلیل التصمیم. | ||||
Statistics Article View: 1,239 PDF Download: 789 |
||||