فاعلية طرق التدريس القائمة على الذکاءات المتعددة في تحسين التحصيل الدراسي في مقر المکتبة والبحث لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمکة المکرمة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 12, October 2019, Page 49-82 PDF (645.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2019.52277 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل عقيل سويعد اللهيبي | ||||
معلمة لمرحلة الثانوية تخصص مکتبات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى کشف عن فاعلية طرق التدريس القائمة على الذکاءات المتعددة في تحسين التحصيل الدراسي في مقر المکتبة والبحث لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمکة المکرمة. وإعداد دليل لمعلمة المکتبة والبحث، يتضمن إرشادات للمعلمة في استخدام المواقف وطرق التدريس بالاعتماد على نظرية الذکاءات المتعددة من خلال موضوعات وحدة " تنظيم مصادر المعلومات " من کتاب المکتبة والبحث لطالبات الصف الأول الثانوي بمکة المکرمة. منهج البحث : اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين (تجريبية و ضابطة). مجتمع البحث وعينتها : يتألف مجتمع البحث من طالبات الصف الأول ثانوي للعام الدراسي 1431/1432 هـ في مدارس التعليم العام والبالغ عددها (60) مدرسة ثانوية. أما عينة الدراسة فقد اقتصرت على طالبات الصف الأول الثانوي بالمدرسة الحادية والأربعون الثانوية بمکة المکرمة وعددهن (59) طالبة، (۳۰) طالبة تمثل المجموعة التجريبية و (۲۹) طالبة تمثل المجموعة الضابطة. أدوات البحث : الأداة الأولى : الصورة المعدلة لأداة مسح الذکاءات المتعددة لمکنزي (Mackenzie ). الأداة الثانية : اختبار التحصيل الدراسي في وحدة ( تنظيم مصادر المعلومات ) من کتاب الصف الأول الثانوي المقرر المکتبة والبحث. ( من إعداد الباحثة ) وتم التأکد من صدقه و ثباته بطريقة التجزئة النصفية وکانت نسبته (0,7779) ) وتم تطبيقه قبليا وبعدية على عينة الدراسة). وتم معالجة نتائج البحث إحصائية باستخدام (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المصاحب، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر للبرنامج المقترح). وتوصل البحث إلى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) والتجريبية التي درست باستخدام الطرق التدريسية القائمة على الذکاءات المتعددة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستوى التذکر بعد ضبط أثر الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) والتجريبية (التي درست باستخدام الطرق التدريسية القائمة على الذکاءات المتعددة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستوى الفهم بعد ضبط أثر الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 5.،. بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة) والتجريبية التي درست باستخدام الطرق التدريسية القائمة على الذکاءات المتعددة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستوى التطبيق بعد ضبط أثر الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
References | ||||
أولاً: المصادر: ابن منظور، جمال الدین محمد مکرم (2004 م) ، لسان العرب ، ج 12، بیروت: دار أحیاء التراث العربی. شحاتة، حسن والنجار، زینب (2003 م)، معجم مصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة. مجمع اللغة العربیة (2004 م). معجم الوسیط (ط 4). مصر: مکتبة الشروق الدولیة. ثانیاً: المراجع العربیة : الأهدل، أسماء زین صادق ( 2009 م). فاعلیة أنشطة وأسالیب التدریس القائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحسین تحصیل الجغرافیا وبقاء اثر التعلم لطالبات الصف الأول الثانوی بمحافظة جدة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 1(1)، 191-242 . بابطین، هدى محمد ( 2009 م). فاعلیة استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم على تنمیة الاستیعاب المفاهیمی والتفکیر العلمی والدافع للإنجاز لدى تلمیذات الصف الثالث متوسط بمدینة مکة المکرمة. المؤتمر العلمی الحادی والعشرون: تطویر المناهج الدراسیة بین الأصالة والمعاصرة. مصر ، 1506- 1569. باناجه، إیمان عبد العزیز ( 2005 م). التربیة المکتبیة لطالبات المرحلة الثانویة بمدینة جدة دراسة میدانیة وتقویمیة. مجلة الملک فهد الوطنیة، 11 (1)، 101- 142. البرکاتی، نیفین حمزة شرف ( 2008 م). أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة والقبعات الست و K.W.L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة. جاردنر، هوارد ( 2004 م). أطر العقل نظریة الذکاءات المتعددة (ترجمة: الجیوسی، محمد بلال). الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. جمعة، إسعد أحمد ( 2006 م). الوجیز فی طرائق التدریس (ط1). دمشق: دار العصماء. حسین ، محمد عبد الهادی (۲۰۰۳م) . قیاس وتقییم قدرات الذکاءات المتعددة (ط1) . الأردن : دار الفکر للطباعة و النشر و التوزیع . الحکمی ، إبراهیم الحسن (۲۰۰۹م ) . اثر التخصص الدراسی ووجهة الضبط على الذکاء الشخصی لطلاب جامعة أم القرى فرع الطائف . مجلة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة ، 16(1)، 166 – 224 ۲۲) حملاوی ، صالح عبد المعتمد (۲۰۰۹م) . نشأة نظریة الذکاءات المتعددة. مستمد من خطابیة، عبدالله محمد والبدور، عدنان (۲۰۰۹م). اثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی اکتساب طلبة الصف السابع الأساسی لعملیات العلم. مکتب التربیة العربی الدول الخلیج . مجلة رسالة الخلیج العربی ، (99)، 13-65 خطیب ، وفاء حمزة موسی (۲۰۰۹م). فاعلیة تطویر وحدة من مقرر التاریخ فی ضوء الذکاءات المتعددة على التحصیل الدراسی والتفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثالث الثانوی بمدینة مکة المکرمة . رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة. الزهرانی ، مسفر سعید (۲۰۰۳م). استراتیجیات الکشف عن الموهوبین والمبدعین ورعایتهم بین الأصالة و المعاصرة (ط1). الریاض : دار طیبة الخضراء . الشریف ، صلاح الدین حسین (۲۰۰۹م) . نظریة الذکاءات المتعددة . مستمدة من الشیخ , سلیمان الخضری (۲۰۱۱م ) . سیکولوجیة الفروق الفردیة فی الذکاء (ط۳ ) . الأردن : دار المسیرة للنشر و التوزیع و الطباعة . طوخی ، لیلی عابد حسن (۲۰۰۹). تقنین المقیاس الذکاءات المتعددة (MIDAS-TEEN ) فی ضوء نظریة جاردنر على عینة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة . عبد السمیع ، عزة ولاشین ، سمر (2006م). فعالیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة لتنمیة التحصیل و التفکیر الریاضی و المیل نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة . مجلة دراسات فی المناهج و طرق التدریس ، ۱۱۲، ۱۳۱- 168. عسیری ، لطیفة عبدالله احمد لاحق آل سلطان (۲۰۰۸م ) . دراسة الفروق بین معلمات الکیمیاء ذوات الکفاءة العالیة / والمنخفضة فی الذکاء المتعدد وعلاقته بالتحصیل الدراسی بالمرحلة الثانویة بمنطقة عسیر . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الملک خالد ، أیها. علاونه ، شفیق فلاح وبلعاوی ، منذر یوسف (۲۰۱۰م) . أسالیب التعلم المفضل و الذکاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة الیرموک . مجلة العلوم التربویة و النفسیة بجامعة البحرین ، ۱۱ (۲) 65-85 فرج ، عبد اللطیف حسین (۲۰۰۹م ) . التدریس الفعال (ط1) . عمان : دار الثقافة للنشر و التوزیع. الفندی ، عبدالسلام عطوة (۲۰۰۳م) . تربیة الطفل فی الإسلام : أطوارها - وآثارها و ثمارها (ط1) :: عمان : دار الرازی. قانع ، أمل سعید (۲۰۰۹م) . تنمیة مهارات التفکیر (ط1) . الریاض : مکتبة الرش . مجاهد ، فایزة أحمد الحسینی (۲۰۰۸م ) . فعالیة برنامج مقترح لتدریس التاریخ فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة على تنمیة مهارات التفکیر التاریخی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة القراءة والمعرفة. مصر 83، 126-154 مجید ، سوسن شاکر (۲۰۰۹م ) . تنمیة وتدریس الذکاءات المتعددة للاطفال (ط1) . عمان : دار صفاء . محجوب ، عباس (۲۰۰۹م) . أصول الفکر التربوی فی الإسلام . الأردن : عالم الکتب الحدیث. ثالثا : المراجع الأجنبیة: Karen, G. (2001). Multiple intelligences theory: A framework for personalizing science curricula . Journal of School Science and Mathematics ,101,4:3-14. | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 182 |
||||