مستوى القلق الاجتماعي وعلاقته باللجلجة في الکلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 8, Volume 3, Issue 9, October 2019, Page 229-254 PDF (749.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasht.2019.52445 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد رأفت أحمد عبد العزيز; حسن مصطفى عبد المعطى; شيرى مُسعد حليم | ||||
کلية التربية – جامعة الزقازيق - مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين مستوىالقلق الاجتماعي واللجلجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وکذلک التعرف على تأثير متغيري النوع ومستوى القلق الاجتماعي على اضطراب اللجلجة ، والکشف عن أبعاد القلق الاجتماعي المنبئة باللجلجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها (300) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (162 ذکور، 138 إناث ) طُبق عليهم مقياس القلق الاجتماعي، ومقياس شدة اللجلجة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين کل من بُعد التکرارات الصوتية ونقص المهارات الاجتماعية ، کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الکلية للقلق الاجتماعي والتکرارات الصوتية ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين کل من بُعد الاحتباسات الصوتية والمصاحبات الجسمية للجلجة والدرجة الکلية للجلجة وضعف العلاقات الشخصية ، کما أوضحت النتائج بعد وجود تفاعل دال احصائياً بين النوع ( ذکور – إناث ) ومستوى القلق الاجتماعي (مرتفع – منخفض ) على جميع أبعاد مقياس اللجلجة والدرجة الکلية له. وأظهرت النتائج أيضاً أن کلاً من بُعدى ضعف العلاقات الشخصية ونقص المهارات الاجتماعية يعدان عاملان منبئان بظهور اللجلجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتوصي الدراسة بضرورة توجيه الاهتمام نحو تقديم برامج تدريبية لخفض أعراض القلق الاجتماعي وأساليب مواجهة التجنب للمواقف الاجتماعية ، کما توصى بتشجيع الباحثين على استخدام طرقاً فعالة في علاج اضطراب اللجلجة تعتمد على توعية الأسرة بکيفية التعامل مع القلق واللجلجة. | ||||
Keywords | ||||
القلق الاجتماعي; اللجلجة; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
أسماء أحمد یوسف(2009).مستوى الخوف الاجتماعی وعلاقته بمعدل اللجلجة لدى عینة من الأطفال ،رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ،جامعة الزقازیق. إسماعیل أحمد إسماعیل (2016). النموذج السببی لبعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة المرتبطة بالتلعثم لدى أطفال المرحلة الابتدائیة ، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق. الجمعیة الأمریکیة للطب النفسی(2013).الدلیل التشخیصیوالإحصائی الخامس للاضطرابات النفسیة . الریاض: دار الزهراء. بیتر راج ،ودراربل روج (2013).علاج التأتأة لدى الأطفال المراهقین . دلیل مرجعی للنشاطات (ترجمة أحمد عبد العزیز التمیمی) . الریاض: جامعة الملک سعود للنشر العلمی. ترودى استیورات ، وجاکی تبرنیل (2007). اللجلجة عند الأطفال المشکلة والحل (ترجمة احسان عباس ومنى الحدیدی ) . القاهرة : دار الفکر العربی. حسن مصطفى عبد المعطى (2001).الاضطرابات النفسیة فى الطفولة والمراهقة "الأسباب والتشخیص- العلاج".القاهرة: دار القاهرة للنشر. زینب محمود شقیر(2005). الاکتشافالمبکروالتشخیصالتکاملیلغیرالعادیین،القاهرة: مکتبةالنهضةالمصریة. سید أحمد البهاص (1993). فعالیة أسلوبیالسیکو دراما والقراءة المتزامنة فی علاج حالات التأتأة ، رسالة دکتورة غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا. سید أحمد البهاص (2010).أداة قیاس شدة التلعثم للأطفال والمراهقین ط 2 . القاهرة : مکتبة النهضة المصریة . عفراء سعید خلیل و سهاد المللى (2011). العلاقة بین اللجلجة والقلق لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة کلیة تربیة ، جامعة دمشق ، العدد (27) ، ص ص(1-32). على عبد السلام على (2008). مقیاس القلق الاجتماعی للأطفال . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة . فاروق السید عثمان (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسیة. القاهرة: دار الفکر العربی. فتحیة عبد العال (2006).القلق الاجتماعی لدى ضحایا مشاغبة الأقران فی البیئة المدرسیة، مجلة کلیة تربیة ،جامعة بنها،العدد(68)،(ص ص 45-92). کریمة عبد المجید عبد الشافی (2014). التواصل الاجتماعی والتوافق النفسی کمنبئات لمفهوم الذات لدى الطفل المتلعثم ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، العدد(38)، (ص ص 25-105). محمد السید عبد الرحمن (2009). علم الأمراض النفسیة والعقلیة: الأسباب – الأعراض – التشخیص- العلاج (ط2).القاهرة :دار القباء. محمد على کامل (2003).أخصائی النطق والتخاطب ومواجهته اضطرابات اللغة عند الأطفال . القاهرة : ابن سیناء. منال محمد فتوح(2014).اضطرابات القلق وعلاقتها باللجلجة لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة (دراسة سیکو متریة- کلینیکیة)،رسالة ماجستیر،کلیة التربیة ،جامعة الزقازیق. نها عنتر أمین (2013).فعالیة الإرشاد السلوکی فى تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة فی الحد من اضطراب اللجلجة لدى الأطفال،رسالة ماجستیر،کلیة التربیة ،جامعة الزقازیق. نوال أحمد البدوی (2013). مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسی والاجتماعی لدى الأطفال المتلعثمین فی مرحلة الطفولة المتأخرة،رسالة دکتوراه,کلیة البنات ، جامعة عین شمس. Ashfer, J. &Lecroy, C.(2010). Human Behavior in social Environment : A multidimensionalperspective, 4th ed.Wadsworth, Cengage Learning. Blood,G., Blood, I., Tellis, G.,& Gable, R .(2003). APreliminary study of self –esteem , stigma, and Disclosure in adolescent who stutter . Journal of Fluency Disorders . 28 (2) , 33-34. Brown, B. ; Millard, S. &Zebrowski, P. (2015). On the Efficacy of Stuttering Treatment for Adolescents who Stutter: Long-term and Short Term Outcomes. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 193, 335. Craig, A. (2000). The developmental nature and Effective treatment of stuttering in children and adolescents. Journal of developmental & Physical Disabilities; vol. 12 (3), PP.173-18 Ezrati,R ,Levin,I. (2004). The relationship between anxiety and stuttering: a multi-dimensional approach . Journal of the fluency Disorders. Vol 29(2).PP.135-148. Floris , W & Martine , V .(2002) . Stuttering and social anxiety .Journal of fluency disorders ,vol .27 (4) : 1-30. Ginsberg, Amy Patraka (2000). Shame , self . Consciousness,and Loeus of control in people who stutter , The Journal of Genetic Psychology .New York Dec 2000.Vol.161(4),PP.389 Haynes, W ;Moran, M ; Pind Zola , R .(2006). Communication Disorders in the classroom; An introduction for professionals in school settings , 4thed . Jones and Bartlett Publishers,Inc. Kaplen ,H&Sadock,V.(2008). Diagnostic Criteria For Anxiety Disorder ,Comperhensive textbook of psychiatry. Kawai, N., Healey, Ch., Nagasawa, T., &Vanrycheghem , M ., (2012). Communication attitudes of Japans school – age children who stutter .Journal of communicationDisorders. 45 (5) .pp 348- 354. Kraaimaat, F.W: Vanrykeghem, M. &Vanryckeghem, M. & Van Dam, B.(2004): Stuttering and social anxiety. Journal of Fluency Disorder , V . 27. Winter. P: 319-330. Leili , H , Homayoun ,K .(2013). Comparing the level of anxiety in male and femal school students .Procardia – Social and Behavioral Science , V 84(9), 41-46. Liza Hartz, Adrian, M.I. & Lynette Thick ,Scranton, P.A. (2005): Art therapy strategies to Raise self – Esteem in female juvenile off Enders : A comparison of Art psychotherapy and art as therapy approaches. Art therapy, 22,70-80. Lverach,L., Menzies, R., O Brian, S., Packmanm A., & Onslow, M.(2011). Anxiety and stuttering Continuing toexplor a complex relationship , Journal of speech- Language Pathology,20 ,221-232. Mackinnon, P., Hall, S.,&Macintyre, P.(2007).Origins of the stuttering stereotype: Stereotype formation through anchoring adjustment, Journal of Fluency Disorders, 32(4),297-309. Maya,A, Idan ,M.( 2017). Gender differences in Social anxiety disorder. Clinical Psychology Review, V 65(8),1-12. Menzies, Ross G, Obrain& packman (2011), Anxiety and stuttering Continuing toexplor a complex relationship , Journal of speech and Hearing Research, 35,(4), 789-798. Narimani, M, Sotuden, M, &Zahedm F. (2009). Comparing The fundamental conflicts Between Fluent children and children Who stutter. Journal of Applied sciences, 9. (21), 3917- 3921. Okutoyi , J , Kochung , E ,&Mbagays , C .(2016). Extent Stuttering Effects Occur Among Learners Who stutter in primary schools in Kenya .Greener Journal of Educational research ,v6(6), 223-229. Ross, G,Tamsen ,A ,&Susan,M.(2008).An Experimental clinical therapy package for stuttering . Journal of speech language and hearing research, v 51(1),1451-1464. Samochis, L ., &Iftene, F., (2011). The Implications of The stuttering in the social life .Acta Medical Transylvania .16(2),324- 326. Stephen, D, Daniellam S,& Peter ,H.(2007). Anxiety in speaks who persist and recover from stuttering . Journal of CommunicationDisorders ,40(5) , 398- 417. Vicente , C , Isable , S , Maria , I , Benito , A , Stefan , H ,&Ciso – A Research Team . (2014). Differences in Social Anxiety between men and women across 18 countries . National Institutes Of Healthy,V 1(7) , 35-40. wolraich, m. (2008). Development behavioral pediatrics: evidence and practice. Mobby, inc ; on affiliate of slsevier,inc. Yazdkhasti, F., (2011). Evaluation and comparing social skills and personality characteristics in elementary school children with stuttering .Journal of research in rehabilitationSciences .52 (2) 235-230.
| ||||
Statistics Article View: 800 PDF Download: 511 |
||||