برنامج مقترح لتعليم الأصوات العربية للمبتدئين من الناطقين بغيرها | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 6, Volume 6, Issue 1 - Serial Number 11, June 2018, Page 145-168 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2018.52786 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محي الدين أحمد ; فردوس أحمد محمد جاد | ||||
جامعة بروناي دار السلام سلطنة بروناي دار السلام | ||||
Abstract | ||||
اللغة أصوات تتألف منها کلمات تنظم في جمل فتؤدي معاني شتّى؛ ولصعوبة إتقان غير العرب للأصوات العربية وحاجتهم إلى التدريب المستمر کانت الحاجة للاستعانة بالتعليم الإلکتروني ودمجه مع التعليم التقليدي، ويهدف هذا البحث إلى وضع أسس تعليم أصوات اللغة العربية للمبتدئين بطريقة تواصلية وباستخدام التعليم المدمج أي باستخدام التعليم التقليدي داخل الفصل والتعليم الإلکتروني داخل الفصل وخارجه، وتم تحقيق الهدف من هذا البحث بإعداد برنامج الکتروني تفاعلي يساعد في تنمية مهارات اللغة العربية عامة والأصوات العربية خاصة ويقود المعلم والطالب إلى استخدام التکنولوجيات الحديثة مثل الهواتف الذکية والکمبيوترات المحمولة والألواح الذکية، وقد تم التدرج في برمجة الأصوات الصامتة والأصوات الصائتة بأصوات عربية أصيلة وبطرق تواصلية وظيفية تخدم کل مهارات اللغة وتراعي النبر والتنغيم، فتم برمجة الأصوات العربية مفردة وضمن أسماء وأفعال وجمل وتراکيب بطريقة تنمي مهارات الکلام والاستماع والقراءة والکتابة، وباستخدام استراتيجيات التدريبات الالکترونية والأغاني المبرمجة والألعاب والاختبارات الإلکترونية؛ وقد أثبتت التجربة التي تمت على 48 طالبا في مجموعتين تجريبية وضابطة أن استخدام البرنامج المقترح أدى إلى زيادة مستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية، إلى جانب تفاعلهم ومشارکتهم في العملية التعليمية بصورة جيدة، ووجدت هذه التجربة أن البرنامج المقترح يعطي الطالب فرص التدريب المتکرر والتعلم المستمر الذي لا يحده مکان ولا زمان، ويساعد البرنامج المقترح الطلاب على التعلم الذاتي الذي يؤدي إلى زيادة مستوى تحصيل الطلاب وينمي مهاراتهم اللغوية، کما يساعد البرنامج الإلکتروني المقترح المعلم داخل الفصل على استخدام التکنولوجيات الحديثة، ويفرغه لتحمل مسؤولية الإشراف والإرشاد وخلق المواقف التعليمية، ويوصي البحث بتعليم أصوات اللغة العربية باعتبارها عنصرا مهما يؤدي إلى وضوح رسالة المتکلم ضمن مهارات اللغة بطريقة تواصلية وباستخدام التعليم المدمج | ||||
Keywords | ||||
تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها; طرق التعليم; التعليم الإلکتروني; التکنولوجيات المتنقلة; التعليم المدمج; الفصل المقلوب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 382 PDF Download: 388 |
||||