واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت | ||||
Article 2, Volume 15, Issue 1, 2016, Page 18-54 PDF (802.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaee.2016.5300 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد m الحايس | ||||
مدرس الحاسب الالي بالمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : يهدف البحث الي تعرف واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في دعم المنظومة التعليمية لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية؟ اسئلة البحث: 1. ما واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية ؟ 2. ما هي الفروق في استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية وفقا لمتغيري شهادة الثانوية العامة (أدبي ، علمي) والفرق الدراسية (الفرقة اولى ،الفرقة ثانية ، الفرقة ثالثة ، الفرقة رابعة)؟ المنهجية:أستخدم المنهج الوصفي المسحي التحليلي و أسلوب العينة العشوائية وعددها (996) طالب وطالبة بنسبة (51%) تقريبا من مجتمع البحث الکلى. نتائج البحث: - درجة استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية لم تظهر بدرجة عالية جدا او بدرجة عالية سوى في فقرتين وفق محور دعم التواصل بين الطلاب. - ان الفروق الدالة احصائيا کانت لصالح طلاب القسم العلمي وفق محور دعم التواصل بين الطلاب، وعدم وجود فروق بين طلاب القسم العلمي والادبي في باقي المحاور . - وجود فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير الفرق الدراسية، في جميع المحاور وذلک لصالح الفرقة الرابعة، وانه کلما زاد المستوى الدراسي کلما کان اتجاه الفروق لصالحه. التوصيات : ٠ توعية اعضاء هيئة التدريس والطلاب بالخدمات التي تستطيع أن تقدمها شبکات التواصل الاجتماعي. ٠ توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تدريس بعض المقررات بالجامعات. ٠ الاستفادة من شبکات التواصل الاجتماعي في التوجه نحو التعليم الالکتروني بأقل تکلفه وکنظام لإدارة التعليم. | ||||
Keywords | ||||
شبکات التواصل الاجتماعي; دعم المنظومة التعليمية; المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 501 PDF Download: 3,041 |
||||