معيقات تفعيل المعمل الافتراضي (برنامج يوريکا) في تدريس منهج الأحياء المطور في المدارس الثانوية للبنات بالمدينة المنورة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 610-641 PDF (705.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.53042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسماعيل حسنين أحمد محمد* 1; أمــل محمد ثابت طاهر* 2 | ||||
1أستاذ مساعد-دکتوراه في التعليم -کلية التربية-الجامعة الإسلامية-ماليزيا | ||||
2تخصص تقنيات تعليم - کلية التربية - الجامعة الإسلامية-ماليزيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معيقات تفعيل المعمل الافتراضي باستخدام برنامج يوريکا للمحاکاة الحاسوبية في تدريس منهج الأحياء المطور في المدارس الثانوية للبنات بالمدينة المنورة. ولتحقيق الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وقد شملت العينة التي طبقت عليها الدراسة (168) معلمة أحياء للمرحلة الثانوية. وأظهرت النتائج وجود عدد من الأمور التي تقف حجر عثرة أمام تفعيل البرنامج. وقد تمثلت أهم المعيقات في ضعف قدرة المعلمات وکذلک الطالبات على التعامل مع تطبيقات برامج التعليم الافتراضي، وضعف شبکة الإنترنت في المدارس، وقلة عدد الأجهزة الحاسوبية. کما تمثلت أهم التوصيات في ضرورة تدريب المعلمات على استخدام برامج المعامل الافتراضية التي تبنتها وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية في التدريس، وتوفير أجهزة حاسوبية مع شبکة إنترنت قوية في المدارس، واختيار برامج افتراضية مناسبة للمنهج. | ||||
Keywords | ||||
برنامج يوريکا; المحاکاة الحاسوبية; المعمل الافتراضي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 502 |
||||