" فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدي التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 19, Issue 19, July 2011, Page 115-143 PDF (379.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2011.53058 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بثينة محمد بدر | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
مستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدى التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة ، من خلال تدريس وحدة (الأشکال الرباعية) من کتاب الرياضيات المقرر على تلميذات الصف الثاني المتوسط . وتکونت عينة الدراسة من (50) تلميذة من تلميذات الصف الثاني المتوسط من إحدى المدارس المتوسطة للبنات بمدينة مکة المکرمة ، واللاتي مستوى تحصيلهن في الرياضيات في اختبار الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1430/1431هـ أقل من 50٪ ، وقسمت العينة إلى مجموعتين متکافئتين ، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية (24) تلميذة درست وحدة الأشکال الرباعية باستخدام استراتيجية مقترحة للتعلم النشط ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة (26) تلميذة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة ؛ وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير العليا في الهندسة على أفراد مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) قبلياً وبعدياً . | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 128 |
||||