الکشف عن مستوى مهارات التفکير الإبداعي ( الطلاقة – الاصالة – المرونة – الافاضة – الجدة – الحساسية للمشکلات) 'لدى الطلبة الموهوبين ذوي التحصيل المرتفع في المدارس العادية في مدينة الباحة من وجهة نظر معلميهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 746-777 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.53091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حامـد عبـد الله هليـل العصيمي* | ||||
معلم وباحث ماجستير تخصص رعاية الموهوبين والمتفوقين – کلية التربية – جامعة الباحة – الممکلة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية عن الکشف عن مستوى مهارات التفکير الإبداعي ( الطلاقة – الاصالة – المرونة – الافاضة – الجدة – الحساسية للمشکلات) 'لدى الطلبة الموهوبين الموهوبين ذوي التحصيل المرتفع في المدارس العادية في مدينة الباحة في المدارس العادية في مدينة الباحة من وجهة نظر معلميهم تعزي لمتغير الجنس, سنوات الخبرة, والتخصص الأکاديمي, وتکونت عينة الدراسة من (106) معلم ومعلمة للطلبة الموهوبين والطلبة ذوي التحصيل المرتفع, وصمم الباحث استبانة مکونة من (50) فقرة لتحقيق أهداف الدراسة، وتوصلت النتائج إلى أن الطلبة الموهوبين في المدارس الخاصة والطلبة ذوي التحصيل المرتفع يمتلکوا مهارات التفکير الابداعي بشکل مرتفع، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة على التفکير الإبداعي لدى الطلبة ذوي التحصيل المرتفع لصالح متغير الجنس, لم تکن هناک أي فروق ذات دلالة إحصائية في التفکير الابداعي لصالح المتغيرات الأخرى، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة عدد من التوصيات کان من أهمها ضرورة الترکيز على مهارات التفکير الإبداعي لدى جميع الطلبة وخاصة الطلبة الموهوبين والطلبة المتفوقين في جميع المراحل التعليمية, وأهمية تکاثف الجهود من قبل وزارة التعليم, الإدارة المدرسية, والمعلمين من أجل الاهتمام بفئة الطلبة الموهوبين والطلبة المتفوقين للوقوف على حاجاتهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم من خلال برامج ابداعية وإثرائية تتناسب مع مراحلهم العمرية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفکير الإبداعي; الطلبة الموهوبين; الطلبة ذوي التفکير المرتفع; ومعلمي الطلبة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 485 |
||||