سمة ما وراء المزاج وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الغضب لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 778-814 PDF (826.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.53103 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سوزان صدقة عبد العزيز بسيوني* 1; عـائشــة أحمــد الحجاجي* 2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية والإرشاد المشارک -قسم علم النفس-کلية التربية-جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
2قسم علم النفس-کلية التربية-جامعة أم القرى -المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين سمة ما وراء المزاج واستراتيجيات إدارة الغضب لدى معلمي المرحلة المتوسطة، والکشف عن الفروق بين المعلمين والمعلمات في کل من سمة ما وراء المزاج واستراتيجيات إدارة الغضب. تکونت من (55 معلماً، و63 معلمة) من المرحلة المتوسطة بمدارس مکة المکرمة طبق عليهم مقياس سمة ما وراء المزاج من إعداد خريبة (2016)، ومقياس استراتيجيات إدارة الغضب من إعداد شقير (2013). وأشارت النتائج وجود فروق بين المعلمين والمعلمات في سمة ما وراء المزاج (انتباه المشاعر، وضوح المشاعر، تعديل المزاج، الدرجة الکلية) لصالح المعلمات، ووجود فروق بين المعلمين والمعلمات في استراتيجيات إدارة الغضب: الانسحاب والعزلة لصالح المعلمات، واللوم والعراک لصالح المعلمين. ووجود معاملات ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين درجات المعلمين على المقياسين الفرعيين وضوح المشاعر، تعديل المزاج، والدرجة الکلية لمقياس سمة ما وراء المزاج ودرجاتهم على المقياس الفرعي حل المشکلات من مقياس استراتيجيات إدارة الغضب، ووجود معامل ارتباط سالب دالة إحصائياً بين درجات المعلمات على المقياس الفرعي انتباه المشاعر من مقياس سمة ما وراء المزاج ودرجاتهن على المقياس الفرعي الانسحاب والعزلة من مقياس استراتيجيات إدارة الغضب، ووجود معامل ارتباط موجب دال إحصائياً بين درجات المعلمات على المقياس الفرعي تعديل المزاج من مقياس سمة ما وراء المزاج ودرجاتهن على المقياس الفرعي حل المشکلات من مقياس استراتيجيات إدارة الغضب. | ||||
Keywords | ||||
سمة ما وراء المزاج; استراتيجيات إدارة الغضب; معلمو المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 352 PDF Download: 551 |
||||