المشکلات الأکاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في کلية الأمة الحکومية في القدس وسبل معالجتها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 67, Issue 67, September 2019, Page 815-841 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.53111 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام القاسم* 1; ربيع عطير* 2 | ||||
1أستاذ مساعد/ جامعة فلسطين التقنية خضوري | ||||
2وزارة التربية والتعليم/ قسم الإرشاد التربوي طولکرم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة المشکلات الأکاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في کلية الأمة الحکومية في القدس وسبل معالجتها، وإلى تعرف أثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والوظيفة على درجة المشکلات الأکاديمية والإدارية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تکونت من (30) فقرة مقسمة إلى مجالين وهي المشکلات الأکاديمية، والمشکلات الإدارية، وکذلک تم تطوير مقابلة مکونة من (5) أسئلة، وتکونت عينة الدراسة من (55) من العاملين في الکلية من أکاديميين وإداريين، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الجانب الکمي والکيفي، وأظهرت نتائج الدراسة حصول مجال المشکلات الأکاديمية على درجة کبيرة ومجال المشکلات الإدارية على درجة متوسطة، وأظهرت أسئلة الدراسة المفتوحة أن هناک مشاکل أکاديمية وإدارية أخرى مثل ضعف الحوافز وقلة تطوير المنهاج وقلة التدريب، أما المقابلة فقد توافقت مع الاستبانة في العديد من الفقرات، وأظهرت الدراسة کذلک بأنه لا توجد فروق لمتغير الجنس ما عدا مجال المشکلات الأکاديمية وکانت الفروق لصالح الذکور، وکذلک لا توجد فروق على متغير المؤهل العلمي ما عدا المشکلات الأکاديمية وکانت الفروق لصالح ماجستير فأعلى، ووجود فروق على متغير الوظيفة على الدرجة الکلية ومجال المشکلات الأکاديمية لصالح أکاديمي. وأوصت الدراسة بتطوير الکادر الإداري للکلية، وتطوير قدرات العاملين، والاهتمام بالبحث العلمي. | ||||
Keywords | ||||
المشکلات الأکاديمية; المشکلات الإدارية; کلية الأمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 3,514 |
||||