تعدد المعنى وإنتفاح النص الأدبي : قراءة في معجز أحمد المنسوب لأبي العلاء المعري في ضوء نظريات التلقى. | ||||
مجلة کلية الآداب.جامعة بنها | ||||
Article 2, Volume 21, Issue 1, 2009, Page 1-105 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfab.2009.53471 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد مصطفي ابو شوارب* | ||||
Abstract | ||||
لم تکن الدراسات الأدبية و النقدية أقل انشغالا بالمعنى، فقد کان تحديد الدلالة هو المنطلق الرئيسى لکافة الإجراءات التقويمية و التحليلية في تجارب النقاد الأقدمين، بل إن مهمة النقد الأساسية قد انحصرت في أغلب الأحيان في ” کشف المعنى الحقيقي للکلام، و إدراک الأسباب التى من أجلها کان المعنى علي هذا النحو ” و علي الرغم من اختلاف مرجعيات الحرکات النقدية الحديثة و تباين توجهاتها ؛ فقد ظل المعنى محتفظا بحضوره القوي في مکوناتها النظرية، و بتأثيره العميق في ممارسارتها التطبيقية و إن حملت بعض الخطابات النقدية شعارات مغايرة. | ||||
Keywords | ||||
علم اللغه; الأسلوب الأدبي; البلاغه الأدبية | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 662 |
||||