تقنيات الزمن السردى في رواية حديث الصباح والمساء لنجيب محفوظ. | ||||
مجلة کلية الآداب.جامعة بنها | ||||
Article 4, Volume 21, Issue 1, 2009, Page 1-64 PDF (11.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfab.2009.53473 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الرازق المکى* | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث تقنيات الزمن السردى في رواية حديث الصباح و المساء لنجيب محفوظ من خلال ثلاثة مباحث : 1- ناقش النظام الزمنى للرواية من خلال تقنيتن ريئستين هما الاستباق و الاسترجاع، 2- و تناول الإيقاع الحکائى من خلال أربع تقنيات ، ثنتان منهما اختصتا بتربع السرد و هما (الخلاصة و الحذف ) و أخريان أختصتا بإبطاء السرد و هما المشهد و الوقفه الوصفية، و قد حفلت الرواوية بعدد غير قليل من الاسترجاعات ما بين داخلية و خارجية و إن کانت علي المستوى الداخلي أکثر و ضوحا اتفاقا مع الأطار العام للرواية، و قد أسهم الحذف بأنواعه الثلاثة معلن و ضمنى و افتراضى في تسريع السرد و إن الحذف الضمنى أکثر الأنواع الثلاثة ظهورا من حيث الکم، ارتبط التلخيص في الرواية بالماضى و الحاضر و المستقبل و إن کانت أکثر ارتباطا بالماضى، حفلت القصة بعدد غير قليل من المشاهد الدرامية بنوعيهاالداخلى و الخارجى، قامت الوقفة الوصفية بدور فاعل في تعطيل السرد، کما حفلت الرواية بأنماط التواتر التکرارى الأربعة. | ||||
Keywords | ||||
القصة العربية | ||||
Statistics Article View: 931 PDF Download: 485 |
||||