تأثير برنامج تعليمي علي مستويات الخوف والقلق من غوص الأعماق وبعض المتغيرات الفسيولوجية لمبتدئي رياضة الغوص | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية | ||||
Article 5, Volume 021, Issue 021, June 2011, Page 106-128 PDF (386.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsps.2011.53999 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي عمر بن الخطاب* | ||||
مدرس مساعد بقسم علم النفس الرياضي بکلية التربية الرياضية ببورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تأثير برنامج تعليمي علي مستويات الخوف والقلق من غوص الأعماق لمبتدئي رياضة الغوص، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مستخدما القياس القبلي والبعدي ، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من المبتدئين الراغبين في تعلم رياضة الغوص للمرحلة السنية من 17-20 سنة من طلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد واشتملت العينة علي 30 فردا، وقد استنتج الباحثوجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي في مستوي الخوف والقلق من غوص الأعماق للعينة الأساسية من مبتدئي رياضة الغوص لصالح القياس البعدي، ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالجوانب النفسية المؤثرة علي عملية تعلم رياضة الغوص للمبتدئين (کالخوف والقلق من غوص الأعماق-القلق العام کسمة وکحالة-الضغوط النفسية). | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي; مستويات الخوف والقلق; غوص الأعماق; المتغيرات الفسيولوجية; مبتدئي رياضة الغوص | ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 241 |
||||