فاعلية اختلاف استراتيجيات الفصل المقلوب في الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 111, Issue 111, July 2019, Page 221-256 PDF (743.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54103 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وليد عاطف الصياد1; جلال جابرمحمد عيسى2 | ||||
1بکلية التربية جامعة الأزهر وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل | ||||
2بکلية التربية جامعة الأزهر وجامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية اختلاف استراتيجيات الفصل المقلوب في الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى عينة قوامها( 64) طالبًا من طلاب کلية التربية ببيشة بالمملکة العربية السعودية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وعدد طلابها (32) درسوا باستخدام نظام ادارة التعلم الإلکتروني ( البلاکبورد) قائم على الفصل المقلوب ،والمجموعة الثانية تجريبية وعدد طلابها (32) درسوا باستخدام التعلم المقلوب عبر شبکات التواصل الاجتماعي، وتم القيام ببناء مقياس للدافعية للإنجاز، واختباراً تحصيلياًبصورتين مختلفتين (أ، ب)، وتم تحليل البيانات باستخدام (اختبارت للمجموعات المترابطة والمستقلة)، وأشارت النتائج إلي وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت نمطا لفصول المقلوبة عبر شبکات التواصل الاجتماعي في الدافعية للإنجاز، کما أشارت النتائج لعدم وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل الدراسي، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي، وفي ضوء ذلک أوصي البحث بالاستفادة من الفصول المقلوبة عبر شبکات التواصل الاجتماعي وعبر البلاکبورد وذلک لتسهيل وتحسين الممارسات التعليمية والتحصيل الأکاديمي والدافعية للإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
الفصل المقلوب– الدافعية للإنجاز – التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 287 PDF Download: 526 |
||||