ربط النظرية التربوية الإسلامية بنظريات الإرشاد | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 111, Issue 111, July 2019, Page 325-360 PDF (546.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عائش ردعان البقمي | ||||
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى : التعرف على أبرز النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي . والتعرف على النظرية التربوية الإسلامية . والوقوف على العلاقة بين نظريات الإرشاد التربوي و النظرية التربوية الإسلامية. وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها : إيراد العديد من النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي ، ومن أهم هذه النظريات هي النظرية السلوکية ، نظرية التحليل النفسي ، النظرية الذات، وقد تم تناول هذه الثلاث نظريات - بالدراسة -کنماذج نظراً لانتشارها على نطاق واسع في الممارسة الإرشادية . والتأکيد على وجود النظرية الإسلامية في الفکر الإسلامي ، و التعرف على ماهيتها ، ومنطلقاتها ، وأهدافها . کما توصل إلى أن للإرشاد النفسي جذور عميقة في التراث الإسلامي ، فنراه بارزاً في القرآن الکريم و السنة النبوية المطهرة وفي التراث العلمي الذي أنتجه العلماء المسلمون . ووجود علاقة واضحة بين أهداف العديد من النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي وأهداف النظرية التربوية الإسلامية . وعلى ضوء نتائجه أوصى البحث بتوصيات أهمها : زيادة الاهتمام البحثي بالنظرية التربوية الإسلامية کوننا أحوج ما نکون في هذا العصر إلى نظرية مستمدة من تعاليم الدين و أخلاق المجتمع المسلم . والاهتمام بإعداد المرشدين في المجال التربوي وذلک بزيادة معلوماتهم عن النظرية التربوية الإسلامية و عن صور الإرشاد و أهدافه في الدين الإسلامي . وإجراء المزيد من البحوث و الدراسات حول علاقة النظرية التربوية الإسلامية بالنظريات الإرشادية . | ||||
Keywords | ||||
النظرية التربوية الإسلامية – نظريات الإرشاد | ||||
Statistics Article View: 1,019 PDF Download: 595 |
||||