فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي للطالبات في مادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي السابق واتجاهاتهن نحو الاستراتيجية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 112, Issue 112, August 2019, Page 23-49 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54107 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ثرياء بنت سليمان بن حمد الشبيبية | ||||
بوزارة التربية والتعليم سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي للطالبات في مادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي السابق (مرتفع، ومنخفض)، واتجاهاتهن نحو الإستراتيجية. وتکوّنت عيّنة الدّراسة من مجموعتين: تجريبية ضمًت (69) طالبة، وضابطة ضمّت (66) طالبة. واستخدمت اختبارًا تحصيليًا ومقياس اتجاهات نحو الإستراتيجية، بعد التحقق من صدقها عن طريق صدق المحکمين، والتحقق من ثباتها بأسلوب إعادة التطبيق على عيّنة استطلاعية. ومن أهم نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0,05) في التحصيل الدراسي للطالبات تعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت الدراسة أيضًا وجود اتجاهات إيجابية لطالبات المجموعة التجريبية نحو الإستراتيجية. | ||||
Keywords | ||||
الصف المقلوب; التربية الإسلامية; التحصيل الدراسي; الاتجاه نحو الإستراتيجية | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 441 |
||||