فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المشروعات والتقويم الالکتروني في تنمية التحصيل لمادة الفقه والدافعية للإنجاز لدى الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 112, Issue 112, August 2019, Page 87-143 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54109 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناهد خالد هنداوي أيوب1; منال فوزي محمد فروح2 | ||||
1کلية الدراسات الإنسانية تفهنا الاشراف جامعة الأزهر | ||||
2کلية الدراسات الإنسانية تفهنا الاشراف جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية المشروعات والتقويم الالکتروني في تنمية التحصيل لمادة الفقه والدافعية للإنجاز لدى الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر، وتکونت عينة البحث من (30) طالبا من الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر بمعهد البعوث الإسلامية، واشتملت على مجموعة واحدة تجريبية تدرس مادة الفقه الحنفي باستخدام البرنامج القائم على استراتيجية المشروعات والتقويم الإلکتروني، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي الإلکتروني، ومقياس الدافعية للإنجاز في مادة الفقه (إعداد الباحثتين) وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة قامت الباحثتان بتطبيق أدوات البحث على عينة الدراسة قبليا وبعديا واستخراج النتائج، وتوصلت الباحثتان إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات الطلاب (المشارکون في الدراسة الحالية) في التحصيل والدافعية للإنجاز في مادة الفقه قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية المشروعات والتقويم الإلکتروني في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز في مادة الفقه الحنفي، وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثتان بعدد من التوصيات، واقترحتا مجموعة من المقترحات. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية المشروعات- التقويم الإلکتروني– الدافعية للإنجاز– الطلاب الوافدين للدراسة في الأزهر | ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 410 |
||||