فاعلية وحدة تعليمية وفق تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 112, Issue 112, August 2019, Page 241-262 PDF (692.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54112 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفية أحمد سالم الدقيل | ||||
الکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة بشکل رئيسي إلى الکشف عن فاعلية وحدة تعليمية وفق تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي ، وتحددت مشکلتها في السؤال التالي : ما فاعلية وحدة تعليمية وفق تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي ؟ . وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو التصميم القبلي / البعدي على عينة بلغت (70) طالبة من طالبات قسم الجغرافية تم اختيارهن عشوائياً ، کما تم إعداد أدوات لجمع البيانات تمثلت في دليل للوحدة المقترحة وفق (GIS) ، واختبار تحصيلي واختبار لمهارات التفکير الجغرافي تم اختبار صدقهم وثباتهم ، وبعد التطبيق عولجت البيانات إحصائياً , وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلية لاستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي لصالح المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
نظم المعلومات الجغرافية(GIS) ــ مهارات التفکير الجغرافي ــ التحصيل | ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 281 |
||||