درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لأدوات التقويم البديل | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 112, Issue 112, August 2019, Page 429-451 PDF (773.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54117 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد بن علي إبراهيم المرحبي1; إبراهيم بن سليم الحربي2 | ||||
1إدارة تعليم القنفذة المملکة العربية السعودية | ||||
2کلية التربية جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أدوات التقويم البديل المستخدمة لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة ودرجة ممارستهم لها، والکشف عما إذا کانت تختلف درجة الممارسة لأدوات التقويم البديل باختلاف متغيرات الخبرة في التدريس والدورات التدريبية، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء بطاقة ملاحظة مکونة من(36) عبارة فرعية موزعة على أربعة محاور رئيسة لأدوات التقويم البديل(قواعد تقدير الأداء، ملفات الإنجاز، التقويم الذاتي، تقويم الأقران)، وطُبقت الدراسة على عينة أُختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية من ستة مکاتب للتربية والتعليم بمحافظة القنفذة، بواقع(5) معلمين لکل مکتب، حيث بلغ عدد أفراد العينة(30) معلماً من معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، بنسبة (32,6%) من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ عدده (92) معلماً. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة لأدوات التقويم البديل ککل کانت بتقدير ضعيف، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى في درجة ممارسة معلمي الرياضيات لأدوات التقويم البديل ککل تعزى لمتغير الخبرة في التدريس، ولصالح المعلمين الذين خبرتهم(عشر سنوات فأکثر)، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الدورات التدريبية، ولصالح المعلمين الذين خضعوا لبرامج تدريبية . | ||||
Keywords | ||||
الممارسة- المرحلة المتوسطة – التقويم البديل | ||||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 399 |
||||