فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 16, Issue 16, October 2019, Page 55-105 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2019.54265 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحلام عبد العظيم مبروک1; دعاء احمد إبراهيم عبدالله2 | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان | ||||
2کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة في مقرر الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي و الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية ، وشملت أدوات البحث على اختبار مهارات التکيف عبر الثقافي بأبعاده (المرونة العاطفية - الانفتاح على الثقافات الأخرى - الاستقلالية الشخصية) ، و مقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي وشملت أبعاد التماسک الاجتماعي (التماسک الاجتماعي - المشارکة المجتمعية - قبول الآخر) ، وتم تطبيق الوحدة التعليمية على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي ( 40 طالبة ) ، وأسفرت نتائج التطبيق القبلي و البعدي لأدوات البحث على عينة البحث عن فعالية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية مهارات التکيف عبر الثقافي ، حيث بلغت قيمة "ت" "40.553" للمجموع الکلي لاختبار مهارات التکيف عبر الثقافي ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، کما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للمجموع الکلي لمقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي حيث بلغت قيمة "ت" "47.789" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، کما أکدت نتائج البحث على وجود علاقة ارتباط طردي بين الاتجاه نحو التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة 0.01 ، وأوصى البحث بضرورة تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي بحيث يتم تضمين المناهج لمفاهيم وأبعاد التنوع الثقافي العالمي و تدريب المعلمات على بناء الأنشطة التعليمية القائمة على نظرية العقول الخمسة لجاردنر بما يضمن تنمية العقول الخمسة لدى الطالبات ، لتحقيق التکامل بين الخصوصية الثقافية ، ومتطلبات المنظومة الحضارية العالمية . | ||||
Keywords | ||||
مقرر الاقتصاد المنزلي; التنوع الثقافي العالمي; نظرية العقول الخمسة لجاردنر; مهارة التکيف عبر الثقافي; الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 923 |
||||