فاعلية استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الوحدة الأولى من کتاب ( لغتي حياتي ) على تنمية مهارات التفکير المستقبلي والتحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 6, Volume 28, Issue 28, October 2019, Page 207-237 PDF (710.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.17024.1010 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء يوسف يوسف حواس | ||||
کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية المحطات التعلمية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتکونت عينة البحث من (56) تلميذة للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ولتحقيق ذلک الهدف قامت الباحثة ببناء قائمة بمهارات التفکير المستقبلي اللازم تنميتها لتلاميذ المرحلة وعليها تم بناء مقياس التفکير المستقبلي والاختبار المعرفي في المستويات الست لبلوم ، وکتاب للتلميذ ودليل معلم باستخدام الاستراتيجية المحطات التعليمية ، تلى ذلک إجراء التطبيق القبلي للأدوات ، ثم التعرض للمعالجة التجريبية القائمة على المحطات التعليمية ، ثم التطبيق البعدي لأدوات القياس ، وأسفرت النتائج عن فاعلية المحطات التعليمية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي وزيادة التحصيل المعرفي ؛ حيث جاءت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث لصالح المجموعة التجريبية في کلا من الاختبار المعرفي ککل وفى کل مستوى على حده ودالة احصائيا فى نتائج مقياس التفکير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية .الکلمات المفتاحية : المحطات التعليمية – التفکير المستقبلي | ||||
Keywords | ||||
المحطات; التعليمية; التفکير; المستقبلي | ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 877 |
||||