أثر استراتيجية النشاط المباشر للقراءة في الفهم القرائي عند تلامذة الصف الخامس الأساسي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 12, Volume 47, ینایر- مارس (أ) - Serial Number 1, January 2019, Page 218-236 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.54474 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ژيان عبد الکريم علي | ||||
کلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية | ||||
Abstract | ||||
يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر استراتيجية النشاط المباشر للقراءة في الفهم القرائي عند تلامذة الصف الخامس الأساسي تحدد هذا البحث بعينة من تلامذة الصف الخامس الأساسي (الخامس الابتدائي)،في المدارس الأساسية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية قضاء جم جمال – محافظة السليمانية للعام الدراسي 2016-2017 وبلغ حجم العينة (60) تلميذاً وتلميذة موزعين على شعبتين (أ,ج) مثلت احداهما المجموعة التجريبية (أ) التي درست على وفق استراتيجية النشاط المباشر للقراءة بواقع (31) تلميذاً وتلميذة ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة (ج) التي درست بالطريقة التقليدية بواقع (29) تلميذاً وتلميذة، وکإفاءة الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات العمر الزمني، والذکاء، ودرجات مادة اللغة الکردية للعام الدراسي السابق وحددت المادة العلمية بعدد من موضوعات القراءة في کتاب (القواعد والقراءة الکردية) المقرر تدريسهُ للصف الخامس الابتدائي الاساسي. صاغت الباحثة الأهداف السلوکية واعدت الخطط التدريسية اللازمة للمجموعتين، کما اعدت اختباراً في التحصيل تالف من (40) فقرة من نوع الاختبار من متعدد، وإعادة ترتيب الکلمات والمزاوجة والتکميل، واستمررت التجربة فصلاً دراسياً کاملاً (الفصل الأول)، قامت خلالها مدرسة المادة بتدريس مجموعتي البحث، وفي نهاية التجربة تم تطبيق أداة البحث على تلامذة مجموعتي البحث وبعد تحليل النتيجة احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أظهرت النتيجة تفوق تلامذة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة القراءة وفق استراتيجية النشاط المباشر للقراءة على المجموعة الضابطة. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 294 |
||||